facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

"نواعير" العراق على لائحة اليونسكو للتراث العالمي

نواعير العراق على لائحة اليونسكو للتراث العالمي

القبة نيوز - أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأربعاء، إدراج النواعير على لائحة التراث غير المادي لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.


وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف، في بيان، إنه " تقرر إدراج النواعير على لائحة التراث غير المادي خلال الاجتماع السادس عشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث غير المادي التي عقدت أون لاين في اليونسكو الأربعاء الموافق 15 كانون الأول الحالي".

وتشكل النواعير في مدينة هيت جزءاً من ذاكرة وهوية المدينة رغم عدم منفعتها ودخول وسائل تقنية حديثة في ري الأراضي القريبة والبعيدة من النهر إلا أن سكان المدينة, متمسكون بشدّة بقايا وآثار النواعير الممتدة على جانبي نهر الفرات في مدينتهم.

وتنتشر النواعير على ضفاف نهر الفرات داخل محافظة الأنبار وتتمركز في الحديثة وهيت والبغدادي وراوه وعنّه القديمة والقائم، إلا أن أغلب هذه النواعير اندثرت بسبب انحسار المياه في نهر الفرات نتيجة إنشاء سد القادسية فضلا عن عوامل عديدة أخرى.

وتعمل النواعير بتأثير الماء الذي يدفعه التيار في النهر أو بواسطة الحيوانات، فيما أوقَفَ الاعتماد على الماكينات الآلية التي تعمل بالوقود عمل النواعير منذ سبعينيات القرن العشرين، لأنها تضخ الماء بسرعة أكبر وكلفة أقل، مع سهولة في الاستخدام وعدم أخذ مساحات واسعة سواء داخل النهر أو على اليابسة.

والنواعير، ومفردها ناعور، آلة دائرية كبيرة تصنع من أشجار خاصة تثبّت على النهر وتتصل بها أوان فخارية تحمل الماء عند دوران الناعور لتسكبه في ساقية خاصة تصل إلى سكان القرى والأراضي الزراعية، تمهيداً لاستخدامه في شرب السكان والحيوانات وري المزروعات.

(وكالات)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )