facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

لجنة العمل في الأعيان تلتقي أمين عام الأعلى للسكان

لجنة العمل في الأعيان تلتقي أمين عام الأعلى للسكان
القبة نيوز -  التقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان، برئاسة العين عيسى حيدر مراد، اليوم الأربعاء، مع أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي.
وقال العين مراد، إن مستوى التحديات الاقتصادية كبير جدًا ولا سيما في ظل ارتفاع نسب البطالة والفقر، وما فرضته تداعيات جائحة كورونا وأثرت على أغلب القطاعات، ما يتطلب تكثيف الجهود للعمل على إيجاد حلول آنية ناجعة ومستقبلية واعدة ما ينعكس على توفير الحياة الكريمة للمواطن الأردني وتأمين أفضل الخدمات.
وأوضح أهمية العمل على تنظيم سوق العمل الأردني وأخذ إجراءات حقيقة على أرض الواقع من شأنها تعزيز وجود العمالة  المحلية وإحلالها مكان الأخرى الوافدة، إضافة إلى أهمية إحداث تغيير في مخرجات التعليم والتوجه نحو التعليم والتدريب التقني والمهني في محاولة لمواكبة لمتطلبات أسواق العمل المحلية والإقليمية، التي تواجه نقصًا شديدًا في تلك التخصصات المهنية.
بدورها، بينت عماوي أبرز التحديات، التي تواجه تحقيق الأهداف السكانية في المملكة، التي تركزت في عدم قدرة الاقتصاد لاستيعاب الأعداد المتنامية من طالبي العمل، وارتفاع معدلات البطالة خصوصاً بين الشباب والنساء، وتراجع الاداء الاقتصادي وتباطؤ وتيرة النمو الاقتصادي، ومحدودية فرص نجاح مبادرات مكافحة الفقر وتعزيز الإنتاجية في المناطق ذات الكثافة السكانية المتدنية والمتباعدة مكانيا وغير جاذبة للاستثمار.
وأشارت إلى ارتفاع نسب الفقر على المستويين الوطني والمحلي والتفاوت الكبير بين المحافظات، وآثار وتداعيات أزمة جائحة فيروس كورونا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، والحاجة الى إحداث تغيير في مخرجات التعليم وتنمية بشرية شاملة تأخذ بعين الاعتبار الكم والنوع والموائمة مع سوق العمل.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )