facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

لجنة العمل في الأعيان تبحث آليات تشجيع القطاعات الانتاجية

لجنة العمل في الأعيان تبحث آليات تشجيع القطاعات الانتاجية
القبة نيوز- –  بحثت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى حيدر مراد، خلال اجتماعها، اليوم الثلاثاء، مع ممثلين الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات، وعدد من أصحاب الشركات العاملة في المناطق التنموية، آليات تشجيع القطاعات الصناعية والانتاجية ورفع الصادرات الأردنية.
وقال العين مراد إن هذه الشركات لها دور في رفع صادرات الأردن بشكل كبير إلى الأسواق العالمية وخاصة الأمريكية منها، مبينًا أن المناطق التنموية تسمح بالتصدير إلى الولايات المتحدة بدون شروط، وذلك وفق اتفاقية التجارة الحرة.
وأكد أهمية تلك الشركات والمصانع في الحد من نسب البطالة، عبر فتح فروع انتاجية في المحافظات، بحيث تكون نسبة العمالة المحلية فيها أكثر من الوافدة، داعيًا إلى أهمية تشجيع الاستثمار في القطاعات الانتاجية، التي تعتبر من القطاعات المهمة ذات الكثافة العمالية، إضافة إلى العمل على إزالة العقبات أمامها بما يخدم العمال والمستثمرين في نفس الوقت.
من جانبه، طالب ممثل الصناعات الجلدية والمحيكات في غرفة صناعة الأردن، المهندس إيهاب قادري، بزيادة الحوافز المُقدمة وتسهيل اجراءات استقدام العمالة، وإعادة النظر بممد تصاريح العمل، مؤكدًا الحرص على تدريب الكوادر والعمالة الأردنية لرفع الكفاءة وزيادة الانتاجية.
ودعا إلى توفير شبكات كافية لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة بما يكفي لحاجة القطاعات الصناعية والانتاجية، مؤكدًا أهمية دعم تلك القطاعات عبر تبني سياسات واستراتيجيات قصيرة ومتوسطة المدى.
بدوره، قال ممثل الجمعية الأردنية لمصدري الألبسة والمنسوجات علي عمران، إن قطاع صناعة الألبسة يوظف أكثر من 70 ألف عامل وعاملة في 1300 مصنع، حيثُ يوفر منها نحو 24 ألف وظيفة للأردنيين.
وأشار إلى تنافسية القطاع على أخذ حصة من الأسواق الأمريكية ليعود بالفائدة على الاقتصاد الأردني، مبينًا أن الميزان التجاري بين الأردن والولايات المتحدة هو لصالح الأردن، وذلك بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة مع أميركا.
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )