facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

تكريم الفائزين بمسابقة العقبة للخط العربي

تكريم الفائزين بمسابقة العقبة للخط العربي

القبة نيوز- كرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، الفائزين بمسابقة العقبة للخط العربي التي نظمتها مديرية ثقافة العقبة وجمعية أمواج للثقافة والفنون، ضمن خطة المديرية لحفظ التراث العربي والإسلامي "الخط والزخرفة الإسلامية".


وقالت النجار خلال حفل توزيع الجوائز أمس الجمعة، إن الوزارة هي الداعم الأول لكل المبدعين من ابناء الوطن خاصة الذين يحملون اللغة والفنون والهم الثقافي على أكتافهم بتواصلهم الدائم من مختلف محافظات المملكة.

وأعلنت ان جميع الخطاطين سيشاركون في مشروع معرض هام للخط العربي على هامش احتفالية إربد عاصمة للثقافة العربية العام المقبل للخروج بمعرض استثنائي يعبر عن قدرة اللغة العربية وجمالها وأهمية الخط العربي الاسلامي على مر التاريخ المعاصر. بدوره، قال مدير مديرية ثقافة العقبة طارق البدور، إن إطلاق المسابقة في موسمها الثاني جاء بعد نجاحها الكبير العام الماضي، رغم ظروف جائحة كورونا، في تشجيع الشباب على الاهتمام بالخط العربي وتنمية مواهبهم في هذا المجال.

واوضح أن المسابقة تأتي ضمن رسالة الوزارة لرعاية المواهب وتنميتها وحماية القيمة الثقافية للخط العربي، مبينا أن اللجنة المنظمة للمسابقة دأبت على تسمية كل موسم بأسماء أشهر الخطاطين فأطلقت على المسابقة في موسهما الثاني اسم الخطاط الاردني ياسين الجوخي الذي كان له بصمة في الخط العربي.

من ناحيته، قال رئيس جمعية أمواج للفنون الخطاط ياسر الجرابعة، إن المسابقة جاءت مختلفة عن أنماط المسابقات الثقافية المعتادة لأن المتسابق أو الفنان يكتب مباشرة أمام لجنة التحكيم بعد تزويده بكل المستلزمات الخاصة بالكتابة بنوع واحد من ثلاثة خطوط عربية هي: الثلث، أو النسخ، أو الديواني.

وجرى تحديد نصوص ثابتة لكل نوع من الخطوط الثلاثة، كما أن المسابقة اقتصرت على من تجاوز عمره 20 عاما من الخطاطين.

وفي نهاية الحفل أعلنت النجار أسماء الفائزين بالمسابقة وهم: في مسابقة خط الثلث جاء بالمركز الأول مؤمن قبيلات، ثم منتصر أبو عياد ثانيا، ثم إبراهيم النوايشة ثالثا.

وفي خط النسخ فاز وليد الشافعي بالمركز الأول وعمر العجارمة بالمركز الثاني، وفيصل أبو عاشور بالمركز الثالث.

وفي خط الديواني جاء في المركز الأول خالد العنزي أولا بينما تقاسم سامي المعايطة وباسمة حسين المركز الثاني مناصفة بينهما.

(بترا)


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )