الجزائر: انطلاق الانتخابات المحلية المبكرة

{clean_title}

القبة نيوز- فتحت مراكز الاقتراع الجزائرية أبوابها، اليوم السبت، للتصويت في الانتخابات المحلية المبكرة، بمشاركة 23 مليون ناخب.

وستستمر عملية التصويت 11 ساعة كاملة، في آخر محطة من الرحلة الانتخابية التي بدأتها السلطات الجزائرية منذ 2020.
ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية، عن الهيئة المستقلة للانتخابات، أن العدد الإجمالي للناخبين في الانتخابات المحلية الجزائرية بلغ 23717479، بينهم 12824978رجلاً و10892501 امرأة. ويبلغ عدد مجالس الدولة 58 مجلسا يمثلون في نفس الوقت عدد ولايات الجزائر ، فيما يبلغ عدد المجالس البلدية 1541 مجلسا.
وشهدت الانتخابات المحلية ظاهرة غير مسبوقة، حيث بقيت 4 بلديات بدون قوائم مرشحين، ولم يتمكن أي حزب أو شخصية مستقلة من الحصول على النصاب القانوني في هذه البلديات لتقديم مرشحين لها.
كما سجلت الانتخابات المحلية مشاركة 40 حزبا وسط مقاطعة حزبين، هما حزب العمل والتجمع من أجل الثقافة والديمقراطية، فيما عجز نحو 30 تشكيلا سياسيا آخرين عن الحصول على توقيعات قانونية لتقديم قوائم لها في البلديات والولايات.
وسيطرت الأحزاب السياسية على قوائم المرشحين في المجالس البلدية والولائية قبل قوائم المستقلين، التي تراجعت فجأة في الاستحقاق الحالي مقارنة بالانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في حزيران الماضي، ومكنتها من أن تصبح القوة السياسية الثانية في البرلمان، مع 84 مقعدا.
ودعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، مساء أمس، الناخبين إلى المشاركة بقوة في الانتخابات " لاختيار ناخبيهم على أساس الجدارة والكفاءة".

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )