عمان لحوارات المستقبل تنظم ندوة عن الأمن الغذائي

{clean_title}

القبة نيوز-نظمت جماعة عمان لحوارات المستقبل، اليوم الأحد، ندوة بعنوان تحدي الأمن الغذائي.

وقال وزير الزراعة الأسبق؛ مستشار المنظمة العالمية للأغذية سابقا الدكتور محمود الدويري خلال الندوة التي أدارها عضو الجماعة الدكتور عبد الرحمن شديفات، إن الأمن الغذائي هم وطني اكتسب اهمية كبيرة انطلاقا من التوجيهات الملكية السامية، ولاسيما خلال جائحة كورونا وأن يكون الأردن مركزا إقليميا وعالميا في الأمن الغذائي.
واضاف أن الأمن الغذائي يرتكز على توفير الغذاء بكميات تغطي احتياجات الفرد ضمن المخزون الاستراتيجي، وكذلك الوصول بمعنى إمكانية الحصول على الطعام والسلع الغذائية بأسعار في متناول الجميع، ومأمونية الغذاء بأن يكون سليما وصالحا للاستهلاك البشري، واخيرا الاستقرار الذي يؤكد ضرورة الحفاظ على أوضاع الغذاء بشكل ثابت.
وبين أن المؤشر العالمي للغذاء يأخذ في الاعتبار قضايا قدرة الدولة على تحمل تكلفة الغذاء ووفرة المواد الطبيعية والقدرة على الصمود، كما يشتمل على 58 مؤشرا فرعيا تقاس من خلالها محركات الأمن الغذائي في جميع البلدان النامية والمتقدمة.
وأوضح أن الأمن الغذائي لا ينحصر بالزراعة فقط، لأن الثروة الحيوانية أيضا جزء مهم من الأمن الغذائي، ما يوجب مراعاتها لأن اللحوم الحمراء والدواجن من الأغذية المهمة للإنسان.
وحول الهدر الغذائي، أشار الدويري إلى أن البشر يهدرون كميات كبيرة من الغذاء تسبب ضررا كبيرا على المخزون الغذائي العالمي لما للفاقد من قدرة على سد احتياجات الغذائية لفترات طويلة، مقدرا قيمة الهدر الغذائي عالميا بـــ33 بالمئة سنويا.
ودعا إلى توعية الفرد بأهمية هذا الفاقد، والسعي لإيجاد برامج لمنع هدر كميات كبيرة من الغذاء وإدارة المشتريات الفردية اليومية من الغذاء.
ولفت إلى أن استراتيجية الأمن الغذائي ليست من اختصاص وزارة الزراعة فقط، وإنما هي مسؤولية جميع المؤسسات لتحقيق الاستقرار والأمن الغذائي.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )