facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الأسرة الأدبية والإعلامية تفقد الروائية ليلى الأطرش

الأسرة الأدبية والإعلامية تفقد الروائية ليلى الأطرش

القبة نيوز- فقدت الأسرة الأدبية والإعلامية في الأردن والعالم العربي اليوم الأحد، الأديبة والروائية ليلى الأطرش التي رحلت عن عمر 73 عاما.

وتعد الأطرش التي ترجمت بعض أعمالها الروائية وقصصها القصيرة إلى لغات عدة، من بينها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والكورية والألمانية والعبرية، من اللواتي كرسن أنفسهن لرصد معاناة المرأة العربية من خلال أعمالها الروائية وأعمالها الأدبية الأخرى.
والأديبة الراحلة، هي زوجة الأديب المترجم الراحل الدكتور فايز الصياغ الحاصل على العديد من الجوائز في حقل الترجمة.
وتحمل الأديبة الأطرش الإجازة في الحقوق والدبلوم في اللغة الفرنسية، وعملت بالتدريس في جامعات أردنية وعربية وفرنسية وأميركية، كما تم تناول أعمالها الابداعية المختلفة في العديد من الرسائل الجامعية.
يذكر أن الأديبة الأطرش من مواليد بيت ساحور عام 1948، وهي عضو منتدى الفكر العربي وعضو رابطة الكتاب الأردنيين وعضو اتحاد الكتاب العرب، كما كانت عضو اللجنة الوطنية العليا لمشروع "مكتبة الأسرة" التابع لوزارة الثقافة من 2007- 2009، ورئيس اللجنة الإعلامية فيه عامي 2007 و2008.
ولها عدد من الإصدارات منها، "رغبات ذاك الخريف" 2010، و"أبناء الريح" 2012، و"ترانيم الغواية" 2014، و"لا تشبه ذاتها" 2019.
وحصلت على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الإبداعية الطويلة منها جائزة كتارا للرواية العربية 2019 عن رواية "لا تشبه ذاتها"، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في فلسطين 2017، ووصلت روايتها "ترانيم الغواية" للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربي عام 2016، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب في الأردن 2014، وغيرها من الجوائز.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )