facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

نقيب الجيولوجيين يكشف حقيقة وجود ذهب في صخور بالأردن

نقيب الجيولوجيين يكشف حقيقة وجود ذهب في صخور بالأردن

القبة نيوز- أكد نقيب الجيولوجيين صخر النسور أن ترسبات الذهب موجودة في الأردن، ولكن لا يوجد دراسة جدوى اقتصادية، تفيد اذا كانت التراكيز مؤملة ام لا، وهل الكميات مؤملة ام لا؟


وقال النسور لـ عمون إنه لذلك لا بد من عمل دراسات جدوى اقتصادية حول معدن الذهب، كما هو التوجه الان فيما يخص معدن النحاس.

وأضاف ان الحكومات السابقة تلكأت كثيرا في هذا الملف، كما رافق ذلك تهشيم العمل المؤسسي بالغاء سلطة المصادر الطبيعية عام 2013 وهي الحاضن الطبيعي والتاريخي للاستثمار الامثل للثروات الطبيعية وتحويلها الى صناعات، إضافه الي تهميش مادة علوم الأرض عام 2015 وبذلك كانت ضربة مزدوجة للعمل المؤسسي والمورد البشري.

وبين النسور أن المطلوب هو تنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بسياسة الاعتماد على الذات من خلال العودة الى الارض الاردنية زراعة/ تعدين/ مياه.

ودعا في حديثه مع عمون الى منح حوافز استثمارية لقطاع التعدين وتسهيل الاجراءات التي تم تعقيدها عند استحداث هىّية تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خلفا لسلطة المصادر الطبيعية، إضافة إلى ثبات التشريعات الناظمة لاعمال التعدين في الأردن.

وأكد على ضرورة إعادة هيكلة القطاع من خلال مؤسسة جامعة تسمى هيئة المساحة الجيولوجية الأردنية، وإعادة مادة علوم الأرض في مناهج الثانوية العامة لضمان المدد المستمر من المورد البشري المؤهل والقادر على استخراج واستغلال الثروات الطبيعية.

وطالب النسور باستخداث صندوق سيادي لغايات الاستثمار في الثروات الطبيعية.

وأشار نقيب الجيولوجيين إلى جهود الجيولوجيين الذين عملوا في سلطة المصادر الطبيعية في مشروع الذهب من خلال التنقيب الجيوكيميائي عن وجود قيم وتراكيز في منطقة وادي ابو خشيبة 90 كم شمال شرق العقبة داخل صخور الكوارتز حيث اشارت الى وجود شذوذ الذهب بنسب جيدة.

وقال إنه ما زالت الحاجة ملحة لمزيد من الأعمال في منطقة وادي ابو خشيبة للتنقيب للتأكد وعمل دراسة الجدوى الاقتصادية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )