facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

اللجنة الملكية تلتقي فعاليات شبابية في سحاب

اللجنة الملكية تلتقي فعاليات شبابية في سحاب

القبة نيوز - التقت عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية لينا العالول، الأحد، عددا من الشباب والشابات الناشطين سياسيا في مدينة سحاب، في لقاء عقد في جمعية نشميات سحاب الخيرية والتي ترأسها عبلة أبو صبرة.


وعرفت العالول خلال اللقاء، بدور اللجنة الملكية وطريقة عملها وسعيها لتحقيق ما أمر به جلالة الملك في رسالة التكليف السامي وما يصبو اليهج ميع الأردنيون، من توسيع لقاعدة مشاركة الشباب في عملية صنع القرار، وتهيئة البيئة التشريعية والسياسية الضامنة لتعزيز دور الشباب وتمكينهم في الحياة العامة.

وعرضت أهم توصيات لجنة تمكين الشباب والمقترحات الاولية لقانوني الاحزاب والانتخاب وتوصيات قانون الادارة المحلية والمرأة.

كما استمعت العالول الى اقتراحات الشباب وتوصياتهم، والتي سيتم رفعها الى اللجنة الملكية.

وركزت الجلسة على ضرورة الاهتمام بدور الشباب والبحث في السبل الكفيلة لتحفيز مشاركتهم في الحياة الحزبية والبرلمانية، وتمكين المرأة الأردنية من المشاركة الفاعلة، وتعزيز قيم المواطنة، حقوقا وواجبات والحريات المكفولة بالتشريعات، والالتزام التام بمبدأ سيادة القانون والاسترشاد بالأوراق النقاشية لجلالة الملك والتي رسمت للاردنيين خارطة طريق نحو مستقبل مزدهر.

وعبّر عدد من الحضور عن رغبتهم برؤية ملامح الإصلاح ومخرجات اللجنة مطبقة على أرض الواقع، وأن يلمس المواطن الأردني والشباب على وجه الخصوص، أثر هذه التوصيات والمقترحات في حياتهم.

كما طالب عدد من الشباب بوجود ضمانات قانونية بعدم التعرض للمنتمين للاحزاب وخاصة طلبة الجامعات والمعاهد والشباب المنخرطين في العمل.

وأشاد الحضور بالعديد من مقترحات لجنة الشباب، مثل تخفيض سن الترشح لمجلس النواب الى 25 عاما وإتاحة فرصة تقديم إجازة لستة اشهر للشباب تحت سن 35 في حال رغبوا بالترشح، بدلا عن الاستقالة، والتي كانت تشكل تهديدا اقتصايا وعائقا أمام مشاركة الشباب في العمل النيابي والمحلي.

وأكد الحضور على أهمية وجود خطة تمكين اقتصادية وفرص عمل للشباب والتخفيف من نسب البطالة الحالية.

كما أثنى الشباب على مقترح اللجنة، بأن يكون هناك مادة تدريسية ونشاطات لا منهجية في المدارس والجامعات عن الحياة الحزبية والبرلمانية والدستورية لتثقيف الشباب وتحضيرهم للعمل السياسي.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )