facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

صدور مسرحيات ليلة في تل الصافي للدكتور محمد القواسمة

صدور مسرحيات ليلة في تل الصافي للدكتور محمد القواسمة

القبة نيوز- صدر حديثا في حقل الإبداع المسرحي كتاب بعنوان "ليلة في تل الصافي" للدكتور محمد عبدالله القواسمة عن دار البيروني في عمّان.

والكتاب الذي جاء في 122 صفحة من القطع المتوسط، يحتوي على خمس مسرحيات قصيرة من ذوات الفصل الواحد، والعنوان "ليلة في تل الصافي" هو عنوان إحدى هذه المسرحيات الخمس.
ويتناول القواسمة في هذا العمل قضايا مهمة ما زالت تؤثر في مناحي الحياة العامة، وبخاصة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مثل قضايا: صفقة القرن، والإرهاب، واضطهاد المرأة، والظلم والفساد.
و"ليلة في تل الصافي" مسرحيات تعبر عما يحس به الناس في هذا العالم الذي تضيع فيه الحقائق، وتتضاءل فيه الأفراح، وتكثر فيه المصائب، وتهمش العدالة، وتطغى الأنانية، ويقل الوفاء، وتترسخ الكراهية، ويغيب التسامح. ومسرحيات الكتاب تنتمي إلى عالم الواقع وعالم الفن، وتتعامل مع الموضوع ببساطة وحيوية، وتقفز بالمتلقي إلى بقع ضوء غائبة في تلافيف الحاضر.
وكتب الناشر على الغلاف الخارجي للكتاب كلمة جاء فيها "يُقدّم هذا الكتاب خمس مسرحيات نثرية قصيرة، يتكوّن كل منها من فصل واحد، وتصطفّ إلى جانب الفقراء والمضطهدين، وتُحرك الحنين إلى مواطن الطفولة والصّبا، وتدعو إلى مواجهة ما في الواقع من مثالب ومصائب، بروح متوثّبة، وهمّة عالية، وآمال عريضة، كما تدعو إلى نبذ كل مظاهر الضعف والاستسلام، وتدين ما يُحاك للأوطان في الغرف المظلمة من مؤامرات ودسائس".
وحملت المسرحيات عناوين: صفقة القرن، وانتفاضة الدجاج، وتولستوي الإرهابي، والإرهاب بالباب.
والدكتور القواسمة يحمل درجة الدكتوراه في النقد الروائي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب وعضو مؤسس في جمعية النقاد الأردنيين، وله مقال أسبوعي في جريدة الدستور الأردنية، وصدر له العديد من المؤلفات في النقد والشعر والرواية والقصة القصيرة والمسرح وأدب الأطفال.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )