facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

العلوم والتكنولوجيا تنظم ورشة عن متطلبات مياه المحاصيل والمحاسبة المائية

العلوم والتكنولوجيا تنظم ورشة عن متطلبات مياه المحاصيل والمحاسبة المائية

القبة نيوز- نظم مركز دبلوماسية المياه بجامعة العلوم والتكنولوجيا، ورشة تدريبية بعنوان "متطلبات مياه المحاصيل والمحاسبة المائية"، بالتعاون مع جامعة ايست انجيلا البريطانية، ضمن برنامج مشروع مستقبل اليرموك المدعوم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون.

وبين رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور صائب خريسات خلال افتتاحه الورشة، اليوم الخميس، أهمية هذه الورش الدولية للجامعة وأثرها الإيجابي على سمعتها، الأمر الذي يسهم في تحسين تصنيف الجامعة عالمياً ورفع قدرات الكادر التعليمي فيها.
وقال إن هذه الورشة تهدف إلى رفع كفاءة المشاركين، وتدريبهم على استخدام المحاسبة المائية، كإطار مفيد باستخدام صور الأقمار الصناعية المتاحة مجانا، لربط استخدامات الأراضي واستخدامات المياه والتوازن المائي، حيث ستستخدم أكثر الطرق فعالية استنادا الى الاستشعار عن بعد لتقييم متطلبات المياه للمحاصيل.
من جهته، قدم عميد كلية الهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا ومدير مركز دبلوماسية المياه الدكتور سهيل كيوان، نبذة عن المركز وأهميته، لكونه الأول من نوعه في الأردن، مبيناً دوره الفاعل في أن يصبح مركزا متميزا في مجال تنسيق البحث والدراسات وتوفير التدريب في مجال دبلوماسية المياه والمياه العابرة للحدود في الشرق الأوسط، من خلال تطوير المهارات وتوفير جميع البيانات اللازمة لتأهيل الكوادر المتخصصة.
وشارك في الورشة 29 مشاركا من الخبراء والباحثين من وزارة المياه، والجمعية العلمية الملكية، والمركز الوطني للبحوث الزراعية والمركز الجغرافي الملكي، ووزارة الموارد المائية العراقية.
كما قدم المهندس مفلح العلاويين من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون نبذة مختصرة عن مبادرة السلام الأزرق في الشرق الأوسط، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي في مجال المياه، وتحقيق العدالة والاستدامة في الوصول إلى الموارد المائية بين مستخدمي المياه، الذي يعمل على تحقيق سلام يعم كل دول المنطقة.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )