facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

خبراء يناقشون دور التكنولوجيا والابتكار في تحول نظم الأغذية الزراعية العربية

خبراء يناقشون دور التكنولوجيا والابتكار في تحول نظم الأغذية الزراعية العربية

القبة نيوز- نظم منتدى الفكر العربي بعمان حوارية عبر تقنية الاتصال المرئي عن دور العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تحول نظم الأغذية الزراعية بالمنطقة العربية.

وقال المنتدى في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن المشاركين في الحوارية ناقشوا أهم المشاكل والمخاطر التي يعاني منها قطاعا الزراعة والمياه في العالم العربي، داعين إلى تطوير حلول مستدامة، وإدخال العلوم والتكنولوجيا والابتكار في البرامج التي تطرح في هذين القطاعين، والتعاون المستمر بين القطاعات المعنية ومراكز الأبحاث والحكومات، عند وضع الاستراتيجيات والسياسات، لمعرفة الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، والوصول إلى بيئة منتجة وإدامة الإنتاج الغذائي لتحقيق الأمن الغذائي بالمنطقة العربية.
وعرضت كبيرة العلماء في منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة "الفاو" الدكتورة أسمهان الوافي، لتحديات الأمن الغذائي في المنطقة العربية، وفي مقدمتها الصراعات والنمو الديموغرافي، وزيادة الكثافة السكانية والتحضر المستمر، وقلة توفر المياه ومواردها، مشيرة إلى أن الإنتاجية الزراعية في المنطقة العربية قليلة مقارنة بالإنتاجية العالمية.
وقدمت مديرة البرامج في المركز الدولي للزراعة الملحية في دبي التابع للفاو، سيتا توتونجيان، ومدير منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المعهد الدولي لإدارة المياه بالقاهرة الدكتور أمجد المهدي، وأستاذ إدارة الموارد المائية في جامعة الخليج العربي بالبحرين الدكتور وليد زباري، ومدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية في الأردن الدكتور نزار حداد، عددا من المداخلات في الجلسة الحوارية. --(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )