facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

نقابة التعليم الخاص تطلق برنامج الوعي القانوني والوظيفي

نقابة التعليم الخاص تطلق برنامج الوعي القانوني والوظيفي

القبة نيوز- أطلقت النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص اليوم السبت، البرنامج التدريبي "الوعي القانوني والوظيفي"، الذي يستهدف المعلمين والمعلمات في المدارس الخاصة، ويتضمن سلسلة ورش تدريبية لرفع الوعي بالحقوق العمالية والواجبات الوظيفية.

ويشمل البرنامج، الذي أطلقته النقابة بالتعاون مع مركز السلامة المدرسية للاستشارات والتدريب، على ورش تدريبية يتم عقدها بشكل وجاهي في مقر المركز في عمان، مع الالتزام باشتراطات السلامة العامة، و"عن بعد" لمن لا يتمكن من الحضور من باقي محافظات المملكة.
وقال منسق البرنامج التدريبي في النقابة لؤي الرمحي في بيان، إنه يهدف إلى توعية المعلمين والمعلمات بحقوقهم المكفولة بالتشريعات، لاسيما خلال الفترة الحالية التي تشهد إنهاء عقود أو توقيع عقود جديدة في المدارس الخاصة، مشيرا إلى أن "حالة إرباك" تسود وسط المعلمين حول الوضع القانوني المتعلق بحقوقهم وما يترتب على ذلك، واصفا البرنامج بـ "المهم والضروري".
وأوضح الرمحي، أن النقابة رصدت حالات عديدة لإنهاء عقود المعلمين والمعلمات قبل انتهاء العام الدراسي وحرمانهم من راتب شهر 6 الحالي أو جزء منه، إلى جانب حالات تتضمن عدم تجديد عقود من أمضى 4 سنوات فأكثر، في مخالفة صريحة لأمر الدفاع، وذلك من خلال محاولة إقناعهم بأن ذلك يسري على العام الماضي فقط، بالإضافة إلى تجديد عقود العام القادم ولكن بالضغط على المعلمين والمعلمات بتخفيض الراتب أو التنازل عن رواتب الصيف.
واضاف، ان البرنامج التدريبي يشمل محاور عدة، هي شرح بنود ومواد العقد الموحد بالتفصيل، ومناقشة بعض بنود الأنظمة الداخلية للمدارس ومدى موافقتها لما ورد في قانون العمل، والضمان الاجتماعي، وتعليمات وزارة التربية والتعليم، إلى جانب أوامر الدفاع التي تتعلق بالقطاع الخاص.
وبينت النقابة، أن طلب الاشتراك الخاص بالبرنامج مدرج على الصفحة الرسمية للاتحاد العام لنقابات عمال الأردن على الفيس بوك، لمن يرغب بالتسجيل.
يذكر، ان النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص تعتبر من ضمن النقابات العمالية الـ 17 التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال الاردن.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )