facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

خلل يعطل "الكمبيوتر الاحتياطي" لتلسكوب "هابل"

خلل يعطل الكمبيوتر الاحتياطي لتلسكوب هابل

القبة نيوز- أفاد تقرير جديد لموقع businessinsider، بأن خللا أصاب الكمبيوتر الاحتياطي لتلسكوب هابل الفضائي، وذلك في ظل محاولات حثيثة من وكالة ”ناسا" لاكتشاف تشخيص مشكلة الكمبيوتر الأساسي الذي يعمل على تشغيل التلسكوب الضخم منذ ما يقرب من أسبوعين.


وبحسب التقرير، تواصل ”ناسا" تشخيص الخطأ الذي أدى إلى توقف تلسكوب هابل الفضائي في 13 يونيو، وبالتالي توقفت المركبة الفضائية عن جمع البيانات العلمية.

ومعروف أن المركبة الفضائية احتوت على جهازي كمبيوتر محمول، الأول يعرف بـ ”بايلود" وهو الأساسي في ادارة وتشغيل حزمة الأوامر، كما يعرف بـ"الكمبيوتر الحمولة"، والآخر يعمل كنسخة احتياطية، والاثنان يعملان من خلال وحدة أنظمة القيادة ومعالجة البيانات في ”ناسا".

وفي ظل هذا الوضع، كان فريق هابل التابع لناسا يأمل في كشف الأخطاء وإصلاحها، عبر التبديل إلى الكمبيوتر الاحتياطي، لكن تضمنت اختبارات أجريت يومي 23 و24 يونيو لتشغيل الكمبيوتر الاحتياطي لأول مرة في الفضاء، الذي لم يتم تشغيله منذ أن قام رواد الفضاء بتثبيته على التلسكوب في عام 2009، إظهار نفس الخطأ مثل الجهاز الأصلي، ما عمّق من غموض المشكلة، وفقا للتقرير.

كما قام رواد فضاء بتركيب مجموعة من العدسات المتخصصة لتصحيح الخلل في المرآة الرئيسية، وذلك في أول مهمة صيانة لتلسكوب هابل الفضائي، ونظرا لأنه من غير المرجح أن تواجه جميع عناصر الأجهزة الفردية نفس المشكلة، بدأ الفريق في إخضاع الأجهزة الأخرى للفحص باعتبارها سببا محتملا للعطل، بما في ذلك وحدة القيادة / منسق البيانات (CU / SDF).

وتم إطلاق هابل في عام 1990، وهو يراقب الكون منذ أكثر من 31 عاما، كما ساهم في بعض من أهم الاكتشافات ذات الأهمية الكبيرة، بما في ذلك التوسع المتسارع للكون، وتطور المجرات بمرور الوقت، والدراسات الجوية الأولى للكواكب خارج نظامنا الشمسي.(وكالات)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير