facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

جيدكو تعقد ورشة تعريفية بمشروع بناء قدرات الملكية الفكرية والريادة

جيدكو تعقد ورشة تعريفية بمشروع بناء قدرات الملكية الفكرية والريادة

القبة نيوز- عقدت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية "جيدكو" وبالتعاون مع حملة "صنع في الأردن" وغرفة صناعة إربد، اليوم الأربعاء، ورشة تعريفية عن بعد بمشروع "بناء قدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط" بصفتها قائداً للمشروع وبحضور 60 مشاركاً من ممثلي المشاريع الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المشاريع الناشئة والأفكار الريادية والإبداعية.

وتهدف الورشة إلى التوعية والإرشاد بآلية عمل وشروط الإستفادة من المشروع الذي تنفّذه المؤسسة بقيمة إجمالية تبلغ94ر1 مليون يورو لمدة 3 سنوات، ممولة من برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية (ENI CBCMED)، والذي يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد.
وأكّد مندوب المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية مطيع غنيمات مدى مساهمة الملكية الفكرية في نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكيف يُمكن استخدامها لحماية الابتكارات من علامات تجارية، وبراءات اختراع، وتصاميم صناعية.
وقال منسق برنامج التعاون عبر الحدود في الإتحاد الأوروبي الدكتور عصمت كرادشة، من جهته، أن هناك 13 دولة في المنطقة يستهدفها البرنامج منها الأردن، لتبادل الخبرات والمعرفة والعمل المشترك لديمومة التنمية واستدامة الأنشطة والاستدامة البيئية والتعاون المشترك من أجل التنمية والاقتصاد المشترك لدول حوض البحر الابيض المتوسط وبناء شراكة فعالة.
وأشار رئيس منظومة "صنع في الأردن" الدكتور إياد أبو حلتم إلى أن المنظومة أطلقت استراتيجية جديدة لها، تركز على رفع سوية المنتج الوطني من حيث الجودة والسعر المنافس، وتطبيق المواصفات العالمية، ومساعدة الشركات الصناعية خاصة الصغيرة والمتوسطة منها لتطوير جودة المنتجات وتحقيق متطلبات المواصفات العالمية من أجل تعزز تنافسيتها وزيادة حصتها السوقية محليا وخارجيا.
وبيّن القائم بأعمال مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية الدكتور أشرف بني محمد أن منظومة الريادة الأردنية حققت تقدما نوعيا وكميا ملحوظ في السنوات الأخيرة من حيث عدد المؤسسات والبرامج الداعمة للشركات الناشئة الأردنية.
وشارك في الورشة متحدّثون من شركاء المشروع الاستراتيجيين، حيث قدّمت ممثل مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين الدكتورة منال الصعوب عرضاً توضيحياً عن الخدمات التي تقدّمها الوزارة التي تعتبر الجهة المسؤولة عن إعداد وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحقيق التنمية في مجال الملكية الصناعية، وتعنى بحماية الإبداع والابتكار البشري في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتصاميم الدوائر المتكاملة والمؤشرات الجغرافية بهدف زيادة الاستثمارات المحلية والاجنبية في الاردن وتشجيع النشاطات التجارية.
كما تحدث مدير غرفة صناعة اربد نضال الصدر عن دور الغرفة المهم في دعم المشاريع والمبادرات التي تخص القطاع الصناعي في المحافظة.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )