facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

البرلمانية الأردنية العربية تؤكد أهمية الوصاية الهاشمية

البرلمانية الأردنية العربية تؤكد أهمية الوصاية الهاشمية

القبة نيوز - أكد رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع الدول العربية في حوض النيل، النائب عبيد ياسين، أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.


وقال، خلال لقاء اللجنة، اليوم الأربعاء، بالسفير المصري لدى المملكة شريف كامل، إن مصلحة الأردن ومصر في إحقاق السلام بمنطقة الشرق الأوسط، خصوصًا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قضية الأردن المركزية، وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة على التراب الوطني الفلسطيني ضمن حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد ياسين أهمية تعزيز التعاون التجاري والزراعي والصناعي والسياحي مع جمهورية مصر العربية، مشيدًا في الوقت نفسه بشركة الجسر العربي، التي جاءت بثمار أردنية – مصرية، منذ ما يقارب الـ40 عامًا، ما يُعزز الوحدة العربية في مجال النقل.

وطالب، بتعزيز السياحة الدينية بين البلدين الشقيقين، فضلًا عن أهمية الربط الكهربائي بينهما، وسد النقص الكهربائي في العراق.
وأشاد ياسين بالعلاقات الثنائية والمتجذرة التي تربط الأردن بمصر، والتي أرسى دعائمها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن زيارة كامل لمجلس النواب تعمق الدبلوماسية البرلمانية.

وبين أن مصر هي الشقيقة الكبرى للدول العربية، وعمان والقاهرة أمامهما مصير واحد في مواجهة القضايا المصيرية.

وأشار ياسين إلى أن اللجنة ستزود السفير كامل بكل الملاحظات والاقتراحات التي نوقشت خلال الاجتماع خطيًا، من خلال وزارة الخارجية وشؤون المغتربين لمتابعتها.

ودعا النواب هايل عياش واسلام الطباشات وفايزة عضيبات ووائل رزوق وزهير السعيدين وعمر الزيود وعلي الغزاوي وتمام الرياطي واسماء الرواحنة وعيد النعيمات، بدورهم، إلى ضرورة تعزيز السياحة بين البلدين، من خلال المجموعات السياحية القادمة للمملكة عبر مختلف المعابر الحدودية، سواء كانت برًا أو جوًا أو بحرًا.

كما أكدوا ضرورة المعاملة بالمثل بالنسبة للطلبة الأردنيين الدراسين في مصر، وتخفيض الرسوم الدراسية أمامهم، مطالبين في الوقت نفسه بتعزيز العلاقات التجارية والزراعية والصناعية والبرلمانية، وغيرها وتبادل الخبرات بين الجانبين وتسهيل إجراءات دخول سائقي الشاحنات الأردنيين إلى مصر.

وأكدوا أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، مشيرين إلى أن المصير مشترك في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية.

وأشادوا بالعمالة المصرية في المملكة، ودورها في بناء الأردن.

وأشار كامل، من جهته، إلى أن مصر تعتبر شريكا استراتيجيا للأردن ولديها مصلحة في حل القضية الفلسطينية، حلا عادلا وشاملا، مشددًا على أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف.

وأشاد بتجربة شركة الجسر العربي للنقل، لافتًا إلى أنها متميزة عبر أعوام عملها الطويلة، ما يعزز النقل العربي المشترك.

وأوضح أن مصر والأردن لديهما فائض في الطاقة الكهربائية، وسيكون هناك قريبًا ربط كهربائي بينهما لسد النقص الحاصل في العراق، فضلًا عن التعاون بينهما للمشاركة بإعادة إعمار العراق الشقيق.

وقال إن العلاقة بين مصر والأردن تاريخية ومتجذرة ارست دعائمها قيادتي البلدين، مشيرًا إلى أنه سيُدرس ويتابع جميع الملاحظات والاستفسارات التي قدمها النواب.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )