facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الاردن يترأس اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بأجندة الفضاء 2030

الاردن يترأس اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بأجندة الفضاء 2030

القبة نيوز- ترأس مدير عام المركز الجغرافي الملكي الاردني العقيد المهندس معمر كامل حدادين ممثلاً عن الاْردن، اجتماعات مجموعة العمل الخاصة بأجندة الفضاء 2030 والتابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي ومقرها العاصمة النمساوية.

وحسب بيان صادر عن المركز اليوم الاحد، فقد عقدت المجموعة اجتماعاتها على هامش اجتماعات اللجنة الفرعية القانونية للدورة رقم 60 في الفترة ما بين 31 ايار الماضي و 11حزيران الحالي، عبر تقنية الاتصال المرئي وشارك فيها نحو 96 دولة من مختلف دول العالم .
واشار البيان الى ان الاجندة تهدف الى تعزيز الشراكة العالمية في الاستكشاف والابتكار في مجال الفضاء، وإرساء النظام القانوني للفضاء الخارجي والحوكمة العالمية للفضاء.
كما تهدف الى تعزيز تبادل المعلومات عن الأجسام والأحداث الفضائية والإطار الدولي لخدمات طقس الفضاء، وتعزيز التعاون الفضائي من أجل الصحة العالمية، والتعاون الدولي الهادف الى تخفيف الانبعاثات وتعزيز قدرة المجتمعات على التأقلم مع مراعات حاجات الدول النامية في هذا المجال، وبناء القدرات.
وقال ان الأجندة تسعى لتحسين سبل وصول الجميع إلى الفضاء وضمان الانتفاع من تطبيقات علوم وتكنولوجيا الفضاء، والبيانات والمعلومات والمنتجات الفضائية، ما يدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وقال حدادين، انه تم الخروج بمجموعة من التوصيات للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الاغراض السلمية التابعة لمكتب الامم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي باعتبار الفضاء أحد المحركات الرئيسية للتنمية.
يذكر أن الأردن حصل في عام 2011 على عضوية لجنة الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي ويرأس مجموعة العمل الخاصة بأجندة الفضاء 2030 منذ عام 2018.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )