دعوة لتفعيل قرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والأمن والسلام

{clean_title}

القبة نيوز- ناشد أعضاء التحالف الوطني الأردني للمنظمات غير الحكومية (جوناف) واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، والعديد من الناشطين في حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني في الأردن المجتمع الدولي وأنصار حقوق المرأة التفعيل الفوري للمادة رقم 9 من قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 من أجل حماية حقوق النساء والأطفال والرجال في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالوا، في بيان صدر اليوم الثلاثاء، "أنه بينما يُقتل المدنيون الأبرياء جراء التدابير الانتقامية المفرطة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحقهم، فإن المادة رقم 9 من قرار مجلس الأمن رقم 1325 تؤكد ضرورة تطبيق القانون الدولي لحماية حقوق النساء والفتيات وحمايتهن وخاصة باعتبارهن مدنيات.
وأوضح البيان أن قرار مجلس الأمن رقم 1325 بشأن المرأة والسلام والأمن استند على أركان رئيسية هي المشاركة، والحماية، والوقاية، والإغاثة، والتعافي، وأن النساء الفلسطينيات يتعرضن للاضطهاد والقمع كل يوم، ناهيك عن تعرضهن للضرب والاعتقال لممارستهن حقهن في التظاهر السلمي من أجل حمايتهن وعائلاتهن من التهجير.
وطالب البيان بالاعتراف بالمقاومة بوصفها حقاً من حقوق الإنسان وسبيلاً لتحقيق سلام شامل وعادل يقوم على الفاعلية السياسية لكل من المرأة والرجل، والعمل لإنهاء النزاعات والاحتلال، والحفاظ على سلامة الفلسطينيين وأمنهم، ومحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للقانون الدولي، وجرائم الحرب والتمييز والتطهير العرقي التي اقترفتها بحق الفلسطينيين منذ عام 1948.
ودعا البيان المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف قوي ضد تصرفات قوات الاحتلال كما هو الحال في حالات مماثلة في الماضي، وفرض العقوبات والتوقف عن تزويد جيش الاحتلال بالأسلحة التي تستخدم ضد الشعب الفلسطيني.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )