facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

699 مليون يورو من البنك الأوروبي للتنمية للأردن في 2020

699 مليون يورو من البنك الأوروبي للتنمية للأردن في 2020

القبة نيوز - كشف التقرير المالي السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن البنك قدّم للأردن 699 مليون يورو في العام الماضي من أصل قروض ومنح تصل قيمتها إلى 913 مليون يورو للعام بأكمله.


وأشار التقرير الذي صدر أخيرا، إلى أن الالتزامات وضمانات القروض التي لم يسحبها الأردن، بلغت 214 مليون يورو.

التقرير، أوضح أن في عام 2019، سحب الأردن 777 مليون يورو، من أصل قروض تصل قيمتها إلى 989 مليون يورو، فيما بلغت الالتزامات وضمانات القروض التي لم يسحبها الأردن للعام ذاته، بلغت 212 مليون يورو.

في آذار/مارس الماضي، أعلن البنك الأوروبي، عن شراكة مع وزارة الخارجية والتنمية البريطانية وهيئة الاستثمار في الأردن بهدف تعزيز الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن كمصدر ضروري للتنمية والنمو.

ويقوم الشركاء بإعداد مشروع يروّج للاستثمار بهدف جذب الاستثمارات من المغتربين الأردنيين في الخليج والمملكة المتحدة وأسواق دولية أخرى، كما سيدعم الشركاء الأردن في سعيه لتعزيز تواجده في الفعاليات الدولية الرئيسية مثل معرض دبي إكسبو 2021-2022.

أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي، في شباط/فبراير الماضي، أول برنامج شامل مدعوم دوليا للاقتصاد الأخضر في الأردن، في إطار سعيهما لتشجيع الاستثمارات الخضراء للقطاع الخاص في الأردن.

وبحسب بيان وصل نسخة منه، سيقدم البرنامج الدعم لانتقال الأردن إلى الاقتصاد الأخضر مع سعي الأردن لتلبية تزايد الطلب على المياه والطاقة عقب النمو الكبير في عدد السكان، حيث يعتزم البنك إطلاق مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع له و"مرفق سلسلة القيمة الخضراء" المتعلقة به لفائدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في البلاد.

ووقعت أمانة عمّان الكبرى في كانون الثاني/ يناير الماضي، اتفاقيتي قرض ومنحة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل شراء 135 حافلة ديزل يورو (5)، و15 حافلة تعمل بالكهرباء بقيمة تصل 25 مليون دولار، موضحة أن "ما يميز حافلات النقل أنها صديقة للبيئة وذات مواصفات عالية من الخدمة".

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثمر أكثر من 1.5 مليار يورو في 59 مشروعاً في الأردن منذ أن بدأ عملياته في البلاد عام 2012.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )