facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

تفعيل مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الهاشمية

تفعيل مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الهاشمية

القبة نيوز- تركزت مناقشات رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، والرئيس التنفيذي لشركة ثريا الدكتور أحمد الهنداوي على سبل تفعيل وتطوير مركز البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في الجامعة ليصبح مركزًا وطنيًا ليواكب أحدث المراكز العالمية في هذا الشأن.


وقال الدكتور الزبون إن المركز سينطلق بقوة وعزم بالتعاون والشراكة مع شركات رائدة مثل شركة ثريا وشركة زين وجامعة أكسفورد البريطانية ليواكب احدث المراكز في هذا الحقل العلمي المتميز وهو حقل البيانات الضخمة التي تدخل في مختلف العلوم والمعارف وتسهم في النهضة الوطنية الشاملة وتعزز من البحث العلمي في الجامعة والوطن.

وأشار إلى أن المركز سيعمل على تعزيز مفهوم علم البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي لدى طلبة الجامعة في مختلف تخصصاتهم من خلال استثمار الكم الضخم من البيانات الذي سيتم العمل على توفيره في كافة المجالات لإجراء الدراسات العلمية والتحليلية من قبل الطلبة وبإشراف مباشر من أعضاء الهيئة التدريسية.

من جانبه، رحب الدكتور الهنداوي بالشراكة والتعاون مع الجامعة لتفعيل وتطوير عمل المركز وفقا ما هو مخطط له.

بدوره، قال الأستاذ الدكتور فراس هناندة مدير مركز علم البيانات والذكاء الاصطناعي إن هذا المركز سوف يكون نواة للباحثين على المستوى الوطني لما يملك من قدرات على توفير المادة الخام للبحوث العلمية. مؤكدا أن الجامعة تتطلع إلى الريادة في التعليم من خلال التركيز على إدخال أحدث المنظومات الإلكترونية والتكنولوجية المتطورة ودمجها بمختلف التخصصات في الجامعة.

وأكد أن البيانات هي مصطلح يراد به حركة البيانات المفتوحة وجديد تكنولوجيات الاتصالات والمعلومات العالمية لجمع البيانات، والتدفق الهائل لإتاحة البيانات الضخمة خصوصا مع بروز الذكاء الصناعي وأنترنت الأشياء، إضافةً إلى أتاحه التطورات في مجال الحوسبة الرقمية وعلم البيانات معالجة البيانات الضخمة وتحليلها آنيا. من جانبه العم بأنه تم اختيار الجامعة الهاشمية لعقد شراكة مؤسسية معها، كونها تتميز برؤية مستقبلية متقدمة ومواكبة لأحدث التقنيات التكنولوجية خاصة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة


 


 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )