facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

السفيرة السيرلانكية: العمل جار لانشاء مجلس الاعمال السيرلانكي الاردني

السفيرة السيرلانكية: العمل جار لانشاء مجلس الاعمال السيرلانكي الاردني

القبة نيوز - قالت السفيرة السيرلانكية في عمان شانيكا ديسانايكا ان العمل جار على انشاء مجلس الاعمال السيرلانكي الاردني، ما سيعزز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

واشارت في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاربعاء، بمناسبة العيد الوطني لبلادها، الذي يصادف غدا، الى ان الصادرات الاردنية الى سيرلانكا شهدت نموا مضطردا منذ عام 2016 حتى عام 2020، واصفة العلاقات بين البلدين بالدافئة والودية والقوية المبنية على أساس القيم المشتركة.
وتاسست العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1965، وتم افتتاح سفارة سيرلانكا رسميًا في الأردن عام 1996.
وقالت السفيرة ان هناك العديد من الإمكانات غير المستغلة للعلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مضيفة "العامل الرئيسي الذي حدد حجم التبادل التجاري بين البلدين حجم الشاي السيلاني المُصدَّر إلى الأردن".
واضافت "اتطلع لجلب صادرات أخرى عالية القيمة من سيرلانكا إلى الأردن مثل الأحجار الكريمة الملونة التي هي الأفضل في العالم /حيث تُعرف سيرلانكا باسم عاصمة الياقوت في العالم".
وقالت "بالرغم من أن صادرات سيرلانكا إلى الأردن تتركز حول الشاي الأسود السيلاني وأنواع الشاي المنكه، فإنها تشمل أيضًا منتجات المطاط الطبيعي، والمأكولات البحرية، والتوابل، ومنتجات جوز الهند، والملابس وغيرها، بينما تصدر الأردن الأسمدة، والمنتجات الغذائية المختلفة، والزيوت الأساسية، ومنتجات الخزف، والمنتجات الصيدلانية".
وبينت ان السفارة استضافت وفدًا تجاريًا من 13 عضوًا العام الماضي للقيام بجولة تعريفية بالسوق في الأردن لتحديد الفرص التجارية، اضافة لمعرض سيرلانكا لدولة واحدة في مقر غرفة تجارة الأردن العام الماضي لعرض المنتجات السيرلانكية ذات القيمة المضافة. واشارت السفيرة الى وجود استثمارات سيرلانكية في الاردن في قطاع الملابس يصل حجمها الى 32 مليون دولار اميركي، كما يوجد حاليًا حوالي 9000 سيرلانكي يعملون بالمملكة، يشعرون كانهم في وطنهم الثاني ويحظون بالرعاية، ويعمل الكثير منهم في المنازل الأردنية وفي قطاع الملابس مع القليل من العاملين في قطاع الضيافة. واكدت اهمية تعزيز السياحة بين البلدين، داعية الأردنيين لزيارة سيرلانكا، حيث زار 3085 أردنيًا سيرلانكا عام 2019 ، "ونتطلع إلى زيادة هذا الرقم" .
ولفتت الى ان سيرلانكا موطن لثمانية مواقع فريدة من نوعها للتراث العالمي لليونسكو وتنوع الحياة البرية، وهناك فرصة رائعة لمشاهدة الحياة البرية على مدار السنة، وتضم حديقة يالا الوطنية أعلى كثافة للنمور في العالم، كما أن أكبر تجمع للفيلة خارج إفريقيا يقع في مينيريا.
ودعت المستثمرين الاردنيين ورواد الأعمال الى الاستثمار في سيرلانكا، ولاسيما في المنطقة الصيدلانية في هامبانتوتا وهي منطقة مصممة خصيصًا لتصنيع المنتجات الصيدلانية. وعبرت السفيرة عن تهانيها لجميع الأردنيين بذكرى مئوية الدولة الاردنية.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )