facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ندوة حول التعليم العالي في الأردن بين مئوية الدولة وميلاد القائد

ندوة حول التعليم العالي في الأردن بين مئوية الدولة وميلاد القائد

القبة نيوز-رعى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد ابو قديس مساء امس السبت، ندوة بعنوان "التعليم العالي في الأردن بين مئوية الدولة وميلاد القائد".

واستعرض المشاركون في الندوة التي نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، بالتعاون مع مؤسسة مجموعة عشيات الكرامة الاردنية، الانجازات التي حققها الاردن في مجال التعليم العالي منذ تأسيس الدولة وخلال تولي جلالة الملك عبدالله الثاني سلطاته الدستورية، والتطور الذي شهده هذا القطاع.
واستذكر الدكتور ابو قديس خلال الندوة، ما تم تحقيقه وانجازه منذ عهد الملك المؤسس الى عهد الملك المعزز عبدالله الثاني وارث الثورة العربية الكبرى، كالاستقلال والوحدة والحرية والانجازات التنموية العظيمة، وتجاوز المحن والتحديات، مؤكدا اننا نستلهم الدروس والعبر للدخول في المئوية الثانية، لتستمر المسيرة كما ارادها الهاشميون بمزيد من العطاء وتحقيق رؤى جلالة الملك.
واضاف ان ما حظي به قطاع التعليم العالي من دعم، كان نقطة تحول كبير نحو التحديث والتطوير، اضافة الى ما شهده من تميز وتوسع في مؤسسات التعليم العالي وما حققتها من سمعة عالمية.
وعرض الوزير الانجازات التي تحققت في مجال التعليم العالي بعهد جلالة الملك عبد الله الثاني، كإطلاق الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية 2016/ 2025 وهي بمثابة خريطة طريق للقائمين على التعليم العالي والتوسع في مؤسسات التعليم العالي، حيث بلغ عدد الطلبة خريجي الجامعات الاردنية خلال آخر20 عاما، مليون طالب وطالبة.
وبين انه يتم العمل الان على تطوير الخطط والبرامج الدراسية لتضمينها المهارات المطلوبة التي تتواءم مع سوق العمل، اضافة الى وضع خطة تنفيذية لادماج التعليم الالكتروني، وتشكيل لجان لوضع اولويات البحث العلمي والبدء بفتح ملف التعليم التقني من خلال تشكيل لجنة من الجامعات والقطاع الخاص.
من جهته، قال رئيس الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الدكتور رضا الخوالدة، اننا نفتخر ونعتز بما تم انجازه منذ تأسيس الدولة الاردنية بقيادة الهاشميين في جميع المجالات وعلى كافة الصعد.
واشار الى ان الاردن اهتم بالتعليم منذ تأسيسه، في جميع المراحل وكان حريصا على توفير البنية التحتية لهذا القطاع، مؤكدا انه يحق لكل مواطن اردني ان يفتخر بانجازات الوطن على مدى 100 عام، لا سيما في مجال التعليم .
واضاف ان نهضة الاردن وتقدمه لا تعتمد على موارده المادية فحسب، بل على تحقيق رؤية جلالة الملك الرشيدة حينما اعطى الاولوية للتعليم، والتعليم العالي وحقق انجازات شهد لها العالم، مبينا ان الاردن لديه الان 6 الاف مدرسة واكثر من 30 جامعة منها 10جامعات حكومية.
من جانبه، اوضح رئيس مؤسسة مجموعة عشيات الكرامة الاردنية الدكتور قاسم البري، ان الاردن صنع الكثير من الانجازات بالقليل من الموارد واثبت قدرته على الصمود على مدار 100 عام مضت، وكان الهاشميون حصنا وحضنا دافئا لكل العرب .
واكد اهمية رؤى وتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في نهضة التعليم العالي الذي يؤدي دورا كبيرا في احداث التنمية الشاملة، وحقق تطورا ملحوظا خلال العشرين عاما الماضية .
وقدم المشاركون في الندوة اوراق عمل، اشتملت على ورقة قدمها الدكتور سلطان أبو عرابي العدوان من جامعة اليرموك حول "التعليم العالي والبحث العلمي"، وورقة للدكتور عبدالله الزعبي من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حول "أثر التكنولوجيا في تطوير التعليم العالي"، وورقة للدكتور مفضي المومني من جامعة البلقاء التطبيقية حول "تطور التعليم المهني والتقني في التعليم المهني" ، وورقة للدكتور إبراهيم الزعبي من جامعة آل البيت حول "تطور التعليم العالي في ظل الهاشميين"، وورقة للدكتور عمر خطايبة المتخصص في القانون الإداري حول "تطور التشريعات القانونية في التعليم العالي".
وتضمنت الندوة العديد من المداخلات والنقاشات.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )