facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ثقافة الكرك: قراءة نقدية لديوان شمس الدجى للشاعر البديرات

ثقافة الكرك: قراءة نقدية لديوان شمس الدجى للشاعر البديرات

القبة نيوز- نظمت مديرية ثقافة الكرك، اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية تحت عنوان قراءة نقدية لديوان "شمس الدجى" للشاعر سالم البديرات للتعريف بالانتاج الادبي للشعراء في المحافظة.

وقال الدكتور محمد الملاحمة خلال الندوة، ان الديوان يحتشد بمجموعة من القصائد والمقطوعات الشعرية وعددها 99 قصيدة، جاءت كالنجوم المبعثرة في سماء القصيدة العربية.
وقال ان الاشعار تحمل عناصر متعددة يجيدها الشاعر كالبوح والعشق والنرجسية والألحان الشجية والوجع والحنين والشوق والهروب إلى تجسيد الواقع.
واضاف انه يتاح لقارئ شمس الدجى التعرّف لشعرية هذه القصائد ما بين الإيجاز والإيحاء والرمز والتضمين، حيث يمتلك الشاعر قوة في رسم الصورة والرؤية الجميلة والقدرة على اختزال الفكرة والبوح بها بتعبير شعري وذوق رفيع مترف، وتحويل الواقع الممتلئ، سواء أكان بالخيبة والألم، أم بالطموح والإرادة إلى واقع شعري صاف وجميل تتآزر فيه موسيقى الشعر ورسم الصورة ودلالة اللفظ بمفردات منتقاة ضمن سياق شعري جميل.
وبين ان قصائد الديوان متنوعة الأغراض الشعرية بين الوصف والمدح والرثاء والغزل، موزعة على مجالات متنوعة بين الحس الوطني والقوي والحس الديني والإسلامي العلاقات الاجتماعية تمجيد الأبطال الأعياد الوطنية الحوار الشعري وصف بعض مظاهر الطبيعة الأمراض الاجتماعية نحو "الإشاعة" و"الرشوة".
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )