facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أردنية العقبة وسلطة المنطقة الخاصة تبحثان التعاون بينهما

أردنية العقبة وسلطة المنطقة الخاصة تبحثان التعاون بينهما

القبة نيوز- بحث رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة ورئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف احمد بخيت، أمس الاربعاء، امكانية دعم فرع الجامعة في العقبة، وأهمية التعاون والتشارك مع مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، خاصة المشاريع الاستثمارية في المنطقة، بما يعزز قدرة الجامعة لإيصال رسالتها والقيام بدورها الريادي كمحرك تنموي في المجتمع المحلي بإقليم الجنوب.

وأكد المهندس بخيت خلال اللقاء، وقوف السلطة وذراعها التطويري شركة تطوير العقبة إلى جانب الفرع ودعمه بأقصى الإمكانيات المتاحة، مشيرا إلى ان السلطة تحرص على ان وصول مؤسسات التعليم العالي في العقبة للمستويات العالمية، وتصبح منصات تربوية أكاديمية تستقطب الطلبة الأردنيين والعرب والأجانب انسجاما مع رسالة مشروع العقبة الخاصة وترجمة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في ان تكون العقبة من المدن المتطورة في جميع المجالات.
وأشاد الدكتور القضاة بالدعم الذي قدمته السلطة وشركة تطوير العقبة للفرع منذ تأسيسه داعيا إلى تعظيم هذا الدعم من خلال اتفاقيات لإنجاز مشاريع داخل الحرم الجامعي مثل المجمع الاستثماري وكلية الطب وكلية الهندسة وسكن الطالبات، بالإضافة إلى تشييد مبنى لكلية التمريض التي من شانها تمكين الفرع من تسويق نفسه واستقبال مزيد من الطلبة وتوفير مورد مالي جيد وثابت يسهم في تطور الجامعة.
وشدد على ضرورة التشبيك بين الجامعة وكافة الجهات ذات العلاقة كي تكون المنافع متبادلة، والاستفادة من قدرات الجامعة في تأهيل وتدريب الكفاءات البشرية للموظفين وأبناء محافظة العقبة من خلال الكليات العلمية أو مركز التدريب والاستشارات والدراسات وخدمة المجتمع المحلي خاصة في مجال المهن السياحية واللغات التي ستلبي حاجة سوق العمل الاردني من المهن والوظائف المختلفة .
بدوره قال رئيس فرع الجامعة بالعقبة الدكتور رياض المناصره ان الجامعة تسعى الى التميز ووضع اسمها على خارطة التعليم في الاردن والخارج مشيرا الى انها بدات بإعادة النظر في تدريس بعض التخصصات والتوسع في تخصصات اخرى وفتح مركزا للاستشارات والتدريب واخر للغات والارتقاء بالخدمات والتقدم بالمجال البحثي وعمل شراكات حقيقية مع مختلف المؤسسات وانشاء المشاريع الاستثمارية التي تعود على الجامعة بالنفع .
وعلى هامش اللقاء تم افتتاح القاعة التدريبية لمشروع ( Job-Jo ) وهو أحد مشاريع الاتحاد الأوروبي (ايراسموس بلس) والذي تدخل به الجامعة الأردنية فرع العقبة كشريك مع مجموعة من الجامعات الأردنية والدولية ( جامعة مؤتة، جامعة الحسين بن طلال، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعة الأردنية فرع العقبة) و (جامعة لايبزغ للعلوم التطبيقية في المانيا وجامعة قبرص وجامعة اسلالاريا في البرتغال).
وبحسب ضابط ارتباط المشروع وعضو هيئة التدريس في الجامعة مجدولين صبيحات، فإن المشروع يهدف إلى تمكين وتدريب طلبة الجامعات وتأهيلهم لسوق العمل ما يساعد في الحد من مشكلتي البطالة والفقر في المناطق النائية والأقل حظاً في الأردن وتحديدا جنوب الأردن.
وافتتح القضاة حضانة الأطفال الجديدة في الفرع والتي تم تجهيزها بدعم من المجلس الوطني لشؤون الأسرة مؤكدا استعداد الجامعة لتوظيف خبراتها وطاقاتها الأكاديمية التربوية والاجتماعية والإعلامية للتعاون مع المجلس الوطني لشؤون الأسرة من خلال إعداد الدراسات والبرامج المتخصصة في مجال الأسرة والقضايا المجتمعية .
وبحسب الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد فخري مقدادي فان المجلس بالتعاون مع وزارة العمل نفذ انشاء 76 حضانة مؤسسية على مستوى المملكة، ومنها حضانة الجامعة الأردنية فرع العقبة بسعة 35 طفلا، وبكلفة وصلت إلى 22 الف دينار ،حيث يلتزم المجلس بدفع رواتب 6 عاملات لمدة عام بكلفة 23 الف دينار.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )