facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

6 دول ترصد تحورا جديدا لـ"كورونا" في مزارع لتربية "المنك"

6 دول ترصد تحورا جديدا لـكورونا في مزارع لتربية المنك

القبة نيوز - كشفت ست دول من بينها الدنمرك والولايات المتحدة، عن رصد تحور لفيروس كورونا المستجد في إصابات للبشر مرتبطة بمزارع تربي حيوانات المنك لفروها.


تهديد خطير لمستقبل اللقحات
بحسب منظمة الصحة العالمية فإن الدول الأخرى التي رصدت إصابات في حيوانات المنك تشمل أيضا إيطاليا وهولندا وإسبانيا والسويد.
وحذرت الدنمرك من أن تحول الفيروس قد يهدد فعالية أي لقاح مستقبلي، وأمرت بالتخلص من كافة هذه الحيوانات على أراضيها والمقدر عددها بما بين 15 و17 مليونا.
ومنعت بريطانيا دخول جميع الأجانب غير المقيمين على أراضيها القادمين من الدنمارك، بعد رصد الفيروس المتحول المرتبط بمزارع المنك، في البشر.
تحور غير مؤذٍ
يقول العلماء إن التحورات الفيروسية شائعة، وغالبا ما تكون غير مؤذية، والتحور الحالي للفيروس لا يسبب مرضا أكثر خطورة بين البشر.
لكن سلطات الصحة الدنمركية عبرت عن القلق من أن السلالة الجديدة التي أطلق عليها "البؤرة 5"، لا تثبطها الأجسام المضادة بنفس الدرجة كالفيروس العادي.
وتخشى السلطات أن هذا الأمر يهدد فعالية اللقاحات التي يتم تطويرها في أنحاء العالم.
سلالة "البؤرة 5"
أكدت منظمة الصحة العالمية أن "الملاحظات الأولية تشير إلى أن الوضع السريري والخطورة والانتقال بين المصابين يشبه تلك التي تسببها فيروسات أخرى منتشرة من سارس-كوف-2".
وأضافت أن هذه السلالة لديها مزيج من التحولات، أو التغيرات التي لم تلاحظ من قبل، والآثار المترتبة على التغيرات المرصودة في هذه السلالة غير مفهومة جيدا بعد.
وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن نتائج أولية تشير إلى أن هذه السلالة المرتبطة بالمنك، لديها "حساسية منخفضة بشكل معتدل تجاه تحييد الأجسام المضادة".
ودعت منظمة الصحة إلى إجراء مزيد من الدراسات للتأكد من النتائج الأولية و"لفهم أي آثار محتملة لتلك النتائج فيما يتعلق بالتشخيصات والعلاجات واللقاحات قيد التطوير".

ومنذ حزيران/يونيو 2020 تم تسجيل 214 حالة إصابة بكوفيد-19 في الدنمرك، مع سلالات مرتبطة بمزارع لتربية المنك، بينها 12 حالة بسلالة فريدة سجلت في 5 نوفمبر/تشرين الثاني.

فوربس.


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير