facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

اختتام فعاليات المؤتمر 16 للاعلاميات العربيات بالبحر الميت

اختتام فعاليات المؤتمر 16 للاعلاميات العربيات بالبحر الميت

القبة نيوز- اختتمت في البحر الميت، اليوم الاربعاء، فعاليات المؤتمر السادس عشر للإعلاميات العربيات الذي عقد بعنوان "الإعلام في مواجهة العنف ضد المرأة السياسية".

واوصى المؤتمر الذي جاء بدعم من برنامج تمكين النساء من صنع القرار في الشرق الأوسط المنفذ من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي (جي آي زد)، وبالنيابة عن الوزارة الألمانية الإتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، بضرورة الحماية التشريعية التي تجرّم جميع أشكال العنف ضد المرأة، بما فيها العنف السياسي والتمييز ضد النساء على أساس سياسي، وتنظيم الممارسات الاعلامية من خلال وضع مرصد إعلامي للدول المشاركة. 

واكد المؤتمر أهمية تدريب الإعلاميين والاعلاميات، وبخاصة المعنيين بتغطية النشاطات السياسية في البرلمان والشأن الحكومي، ومواقع صنع القرار على خصوصية النوع الاجتماعي في التغطية الاخبارية، اضافة الى تشجيع تشكيل تحالفات وشبكات وطنية ومحلية داعمة للنساء المنخرطات في الشأن العام لمناصرتهن وتدريبهن والوقوف الى جانبهن والحرص على ان يكون الإعلاميون والاعلاميات جزءا من هذا التحالف.


كما دعا المؤتمر الى تغيير الصورة النمطية للنساء، وبخاصة في مواقع صنع القرار وتوضيح الأفعال التي تعتبر عنفا سياسيا ضد المرأة، وتعزيز أهمية مشاركة المرأة السياسية على اعتبار أنها مصلحة وطنية، وكذلك الالتزام بأهمية المعيار الرسمي للعمل المهني "ميثاق الشرف الاعلامي"، وتطبيقه بشكل فاعل في كل المؤسسات الإعلامية، وتعميق الشراكة بين الرجل والمرأة وصولا الى الاستثمار الامثل في رأس المال البشري.


واوصى المؤتمر ايضا بضرورة تحديد وإيجاد آليات وطنية ذات مصداقية، تضمن حرية تقديم الشكاوى والتحقيق فيها بشكل محايد، وبما يضمن عدم الإفلات من العقاب، والاهتمام بإجراء المزيد من الدراسات عن الممارسات الإعلامية فى العالم العربي، وكذلك ايجاد استراتيجيات متنوعة لتدخل النساء في الوسائل الإعلامية فرديا وجماعيا للحد من استغلال المرأة.


وتم خلال الجلسة الختامية للمؤتمر التوقيع من قبل المشاركين على لوحة دعم المراة السياسية، والاعلامية، والقيادية القادرة على التحدي والتغيير.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )