facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الزرقاء: اختتام ورشة حولتقنيات المسرح

الزرقاء: اختتام ورشة حولتقنيات المسرح

القبة نيوز- اختتمت اليوم الخميس في قاعة مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في الزرقاء، ورشة عمل نظمتها فرقة الزرقاء للفنون المسرحية ضمن مهرجان صيف الزرقاء المسرحي الثامن عشر بعنوان " تقنيات المسرح " .

وأشرف على الورشة ، التي استمرت أربعة أيام، الخبير الدولي لتقنيات المسرح الفنان محمد المراشدة، حيث تم الالتزام بأمر الدفاع وتعليمات الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا خلال الورشة .
وتناولت الورشة تاريخ الإضاءة في المسرح ، والتقنيات التقليدية للإضاءة في المسرح ، وأنواع الأجهزة المختلفة المستخدمة.
وبين المراشدة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان نوع جهاز الإضاءة المستخدم يلعب دوراً كبيراً في إبراز دلالات المسرحية ومضامينها الرئيسية وفقاً لروح النص المسرحي ورؤية المخرج الفنية .
وأشار إلى أنه يتوفر الآن أجهزة حديثة في الإضاءة بتقنية عالية "ليد"، ما تسهم في تخفيض تكلفة الكهرباء وبالتالي تخفيض تكلفة الإنتاج بشكل كبير ، فضلاً عن إسهامها في فلترة ومزج الألوان واختيار التشكيل الملائم لنوعية المشهد المسرحي .
وأكد المراشدة ان الإضاءة تمثل أهمية كبيرة من عناصر السينوغرافيا إلى جانب الموسيقى خلال العشر سنوات الأخيرة ، حيث باتت تشكل عنصراً رئيسياً من عناصر العمل المسرحي من ناحية تشكيل المشهد البصري ،فضلاً عن إسهامها في إثراء العرض المسرحي ، من خلال مزج الألوان وتوزيعها حسب حرارة ودلالات كل لون .
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )