facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

أمازون تعلن اسماء الفائزين في النسخة الأولى من فعالية تيكاثون

أمازون تعلن اسماء الفائزين في النسخة الأولى من فعالية تيكاثون

القبة نيوز- أعلنت شركة أمازون عن اسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في النسخة الأولى من فعالية أمازون تيكاثون، وهي مسابقة الهاكاثون المخصصة لطلاب الجامعات في الأردن.

وحسب بيان صحافي عن أمازون اليوم الأربعاء، عقدت المسابقة افتراضياً في الشهر الماضي وشارك فيها طلاب من 23 جامعة محلية، حيث وظفوا مهاراتهم ومواهبهم المميزة في العمل على تطوير حلولٍ برمجية مبتكرة ذات أثر واقعي على تحسين جوانب الحياة المختلفة.
وقال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى الغرايبة، إن الوزارة تدعم مثل هذه الفعاليات التي تشحذ همم الشباب وتحفزهم في مضمار تقنية المعلومات والبرمجة، خصوصا مع التحول الرقمي الذي تشهده المملكة والعالم نحو ما يسمى بالاقتصاد الرقمي.
واكد الوزير اهمية البرمجة وتقنية المعلومات في تحفيز الإبداع والابتكار ودفع الشباب للخروج بأفكار لمنتجات وحلول وخدمات يمكنها معالجة مشاكل يواجهها الناس والمجتمعات، مشيرا إلى تميز الشباب في القطاع البرمجي ومضمار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأثنى نائب رئيس شركة أمازون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا رونالدو مشحور، على مستوى المواهب المشاركة في المسابقة والتي أسهمت بابتكار حلول برمجية مستقبلية وواقعية.
وحصل على المركز الأول أصيل ناجي من جامعة البتراء، وتلقّى منحة دراسية نقدية بقيمة 10 آلاف دولار من أمازون. وتوجه أصيل من خلال ابتكاره إلى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الكلام، ولا يمكنهم استعمال التقنيات التي تتجاوب مع الصوت، وابتكر حلاً برمجياً باسم صوتك يجب أن يُسمع، للمساعدة على إزالة التلعثم من الملفات الصوتية وتحويلها إلى أوامر صوتية سلسة يمكن لهذه التقنيات أن تفهمها وتعمل بها. وحصل على المرتبة الثانية والثالثة مشروعا ساماري دو وديب بي آي، حيث حظي الفريقان الفائزان بمنح دراسية نقدية بقيمة 7 آلاف دولار و5 آلاف دولار على التوالي من أمازون. ويتوجه المشروع الحائز على المرتبة الثانية ساماري دو إلى كبار السن وذوي القدرات المحدودة لمساعدتهم على الوصول للمعلومات على شبكة الإنترنت وفهمها بشكلٍ أسهل، حيث قام الفريق المكوّن من أسامة فتياني وآية عريضة وفارس حمصي من الجامعة الأردنية بابتكار ساماري دو، وهي أداة ذكية لتلخيص النصوص وقراءتها، تعمل على تحويل النصوص الكبيرة في أي موقع إلكتروني إلى ملخصات صوتية.
ويتوجّه محمّد البداوي من الجامعة الأردنية بحل برمجي مبتكر ديب بي آي إلى مسألة الأمان الطرقي، لمساعدة السائقين على المحافظة على تركيزهم خلال القيادة، من خلال الكشف عن علامات التشتت أو التعب عبر تقنية التعرّف على الوجه، وتنبيه السائقين باستخدام التنبيهات الصوتية أو البصرية.
-- (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )