facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الطرابشة يحصد برءاة اختراع عن نظام توربين هجين رياح- كهروضوئي

الطرابشة يحصد برءاة اختراع عن نظام توربين هجين رياح كهروضوئي

القبة نيوز - حصل الأستاذ المشارك في قسم الهندسة الكهربائية في الجامعة الهاشمية الدكتور أنس الطرابشة على برءاة اختراع من الولايات المتحدة الأمريكية عن "نظام توربين رياح- كهروضوئي هجين" وتم تسجيلها في نيسان هذا العام 2020 تحت رقم تسجيل "US 10,612,522 B2".


وذكر الدكتور الطرابشة أن هذا العمل يقدم فكرة جديدة ومتميزة في دمج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بنظام واحد مستقل يقوم على تحسين حصاد الطاقه الشمسية وجمعها، ويستطيع هذا النظام أن ينتج طاقة في الليل والنهار بحيث يمكن استخدامه كمحطة شحن صغيرة لطائرات الدرونز ولأغراض أخرى متعددة، ومن فوائد هذا المشروع أنه يمنع ارتفاع درجات حرارة الخلايا الشمسيه وبالتالي يحافظ على كفاءتها.

وأضاف أنه تم اختبار النظام المقترح حيث تم إثبات القيم المضافة للتصميم المذكور وهي: استخدام أقل مساحة ممكنة مقارنة بأنظمة الطاقة المتجددة التي تعتمد على دمج طاقتي الرياح والشمس، والتبريد الذاتي للخلايا الشمسية أثناء الدوران مما يمنع انخفاض كفاءة الخلايا الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة، وعدم الحاجة لبناء متتبع لحركة دوران الشمس، وتقليل تراكم ذرات الرمال على أسطح الخلايا الشمسيه مما يزيد من كفائتها.

وقال الدكتور الطرابشة إن فكرة المشروع بدأت من وقت ليس بالقصير وتخلل العمل الكثير من التحديات، وبتوفيق من الله ودعوة صادقة من الوالدين ثم بالعمل الجاد تجاوزنا التحديات.

وقال الدكتور الطرابشة: أتقدم بجزيل الشكر للجامعة الهاشمية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور فواز الزبون وذلك بمبادرته للإتصال بي ليكون أول شخص يبارك لي مما كان له الأثر الكبير في نفسي لعمل المزيد. كما أشكر كلية الهندسة ممثلة بعميدها الأستاذ الدكتور أحمد البدور وذلك بتوفير كافة سبل الدعم والتشجيع.

وأضاف أن الجامعة الهاشمية هي جامعتي وأفخر دائماً بأنني فرد من أسرتها، كما أفخر بجامعة أبوظبي حيث أعمل حاليا وقسم الهندسة الكهربائية ومركز البحوث وهو المكان الذي تم تطوير وتصميم النظام المذكور.

وذكر أن الخطوة القادمة هي إيجاد حاضنة للمشروع لإعادة إنتاجه لتصبح حجم الإستفادة منه أكبر.
لمزيد من التفاصيل يرجى الرجوع الى الروابط المرفقة.
http://patentsgazette.uspto.gov/week14/OG/patentee/alphaA.html
http://patentsgazette.uspto.gov/week14/OG/html/1473-1/US10612522-20200407.html


تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )