facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

رواية "الديوان الإسبرطي" تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

رواية الديوان الإسبرطي تفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية

القبة نيوز - أُعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية، اليوم الثلاثاء، عن فوز رواية "الديوان الإسبرطي" للكاتب عبد الوهاب عيساوي بالدورة الثالثة عشرة من الجائزة العالمية للرواية العربية 2020.


وحصل عيساوي على الجائزة النقدية البالغة قيمتها 50 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى ترجمة روايته إلى اللغة الإنجليزية.

وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة العالمية للرواية العربية، ياسر سليمان، في بيان صحفي، إن "رواية الديوان الإسبرطي تسحرك باستنهاضها للتاريخ بأبعاده السياسية والاجتماعية؛ لخدمة العمل الروائي الذي يتجاوز هذا التاريخ برمزيته، وبتداخل رؤى القصة وأصواتها من وجهات نظر متقاطعة تدعو إلى التأمل والتفكر والمراجعة.

وتتابع شخوصها الخمسة بمساراتها المتضاربة، وترصد الرواية حيوات خمس شخصيات تتشابك في فضاء زمني ما بين عام 1815 إلى 1833، في مدينة المحروسة، الجزائر".

وعيساوي روائي جزائري من مواليد 1985 تخرج من جامعة زيّان عاشور، وفازت روايته الأولى "سينما جاكوب" بالجائزة الأولى للرواية في مسابقة رئيس الجمهورية في الجزائر عام 2012، وفي العام 2015، حصل على جائزة آسيا جبار للرواية التي تعتبر أكبر جائزة للرواية في الجزائر، عن رواية "سييرا دي مويرتي"، كما فازت روايته "الدوائر والأبواب" بجائزة سعاد الصباح للرواية 2017. وفاز بجائزة كتارا للرواية غير المنشورة 2017 عن عمله "سفر أعمال المنسيين".

وتعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، والجائزة الأدبية الرائدة في العالم العربي، وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، وتقوم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي بدعمها مالياً.(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )