facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

إشهار كتاب (شعر علي الفزاع) في الجامعة الأردنية

إشهار كتاب (شعر علي الفزاع) في الجامعة الأردنية

القبة نيوز - استضافت كلية الآداب في الجامعة الأردنية اول من أمس، حفل إشهار كتاب «شعر علي الفزاع: دراسة لغوية واسلوبية» لمؤلفه د. عماد الدين الصرايرة، بحضور المستشار الخاص لجلالة الملك عبداالله الثاني، علي الفزاع، وعدد من الشخصيات السياسية والنيابية والاجتماعية والاكاديمية والاعلامية.


وقال الفزاع خلال الحفل: إننا نترجم دولة الإنسان الى واقع نعيشه وذلك بالشراكة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وصولا للطموح الذي نسعى اليه، مؤكداً اننا كأردنيين دائماً نقف صفا واحدا في خندق الوطن وخلف القيادة الهاشمية للحفاظ على مسيرة الوطن الذي بني بسواعد ابنائه الذين يحرصون دوما على حمايته من أي محاولات تحاول النيل من الاردن وتهدد امنه واستقراره.

وتضمن الحفل الذي قدمه الاعلامي مجحم العدوان، قراءة في الكتاب، قدمها كل من الدكتور نبيل حريز، المحرر في مجمع اللغة العربية، والدكتور صدام مقدادي رئيس قسم اللغة العربية في جامعة اربد، والناقد والاديب أجمل طويقات، الذين قدموا تعليقات متخصصة وعميقة على الكتاب، الى جانب الاشادة والثناء على الكاتب الذي سلط الضوء على واحد من ابرز القامات الوطنية احد اعمدة الشعر الحديث.

من جانبه قال مؤلف الكتاب الدكتور عماد الدين الصرايرة، إن الدراسات الأسلوبية في الشعر الأردني المعاصر تعد قليلة نسبيًا مقارنة مع غيرها من الدراسات التي تناولت الشعر على امتداد الوطن العربي.

وأضاف: آثرت أن يكون هذا البحث الأسلوبي اللغوي متعلقا بشاعر أردني، هو الشاعر علي الفزاع الذي يعد أحد أعمدة الشعر الحديث على المستويين المحلي والعربي، والذي سخر شعره لمعالجة القضايا الوطنية والقومية والإنسانية، فكان شعره من الشعر الملتزم بالهموم العامة والدفاع عن الطبقات الاجتماعية الدنيا، والتفاعل الخلاق مع قضايا الأمة في مواجهة أعدائها، والتسامي إلى المستويات الإنسانية العليا في قضاياها التحررية للحد من تغوّل الإنسان على أخيه الإنسان.

ويضم الكتاب الذي صدر عن داري «الاكاديميون» و«الرمال» للنشر والتوزيع، أربعة فصول تناولت مستويات والظواهر الاسلوبية لشعر أحد أعمدة الشعر الحديث على المستويين المحلي والعربي، الفصل الاول: المستوى الافرادي، والثاني: المستوى التركيبي، والثالث المستوى البياني، والرابع الظواهر الاسلوبية.

ويعرض الكتاب أعمال الشاعر الفزاع من الناحيتين اللغوية والاسلوبية، ليشمل البحث عددا من المباحث اللغوية والبلاغية والبيانية والوقوف على ابرز الظواهر التي تتصل بذلك في شعر علي الفزاع.

ويعتبر الفزاع واحداً من أبرز المثقفين في الاردن والعالم العربي وتعد جهوده ومؤلفاته منارة للمثقفين والمبدعين، وحاصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب 1990 ،ومن دواوينه الشعرية: نبوءة الليل الأخير 1982 ،الخروج من جزيرة الضباب 1986 ،مرثية المحطة الثالثة 1987.

ومن أعماله الإبداعية الأخرى: ملعون أبو المصاري والفرسان «مسرحيات باللهجة المحلية» 1978 ،ومن مؤلفاته: جبرا إبراهيم جبرا: دراسة في فنه الأدبي. يذكر أن الكتاب هو رسالة دكتوراه، تمت مناقشتها نيسان الماضي، وجاءت طباعتها بعد توصية لجنة الجامعة الأردنية بنشرها لجودتها وأهميتها.
(الرأي)

 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير