facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مختصون يؤكدون أهمية الفحص الجيني في التقليل من الآثار الجانبية للادوية

مختصون يؤكدون أهمية الفحص الجيني في التقليل من الآثار الجانبية للادوية

القبة نيوز- أكد مختصون على أهمية الفحص الجيني للمرضى للتقليل من الآثار الجانبية للأدوية وبالتالي الحد من الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى من جراء تلك الآثار.

جاء ذلك خلال الورشة العلمية التي أقامتها اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة بعنوان " فحص الجينات الدوائية: نحو العلاج الشخصي" تحت رعاية نقيب الصيادلة د.زيد الكيلاني.

وأكد نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني في كلمته على ضرورة مواكبة الصيادلة لكل ما هو جديد في مهنة الصيدلة، لان مواكبة التطور التكنولوجي من أهم الأمور التي علينا إتباعها اذا ما أردنا ان نكون متقدمين.

وقال ان علم الجينات من العلوم الحديثة التي ان واكبنا تطورها فإننا نستطيع تقديم الرعاية الصحية المثلى للمريض والتخفيف عليهم من الآثار الجانبية وإعطائهم الدواء الفعال الذي يناسب أجسامهم لان الجينات تختلف من مريض لآخر, لذلك من الممكن ان يستفيد المريض على دواء معين ولا يستفيد عليه مريض آخر رغم انه نفس الحالة المرضية.

واشاد د.الكيلاني بالدور الذي تقوم به اللجنة العلمية لزيادة الوعي والثقافة العامة لدى الصيادلة.

ومن جانبها قالت رئيسة اللجنة العلمية الدكتورة سناء الشخشير ان اللجنة العلمية تحرص على تقديم أنشطه وفعاليات علمية نوعية متميزة لتنعكس إيجابيا على تطور وتحسين الرعاية الصيدلانية لدور الصيدلاني كخبير ومستشار للدواء أثناء ممارسته للمهنة.

وقالت ان الورشة تهدف الى تدريب الصيادلة على قراءة وتغيير الخريطة الجينية لمعرفة الأمراض المستقبلية والحد منها، بالإضافة الى الاطلاع على كيفية تأثير الجينات على استجابتنا للأدوية ولماذا الاستجابة مختلفة .

وبينت ان الورشة الى معرفة كيفية تجنب المرضى من التعرض لخطر الآثار الجانبية ولتحسين اختيار الدواء المناسب وجرعاته الفاعلة والآمنة في نطاق شاسع من الحالات المرضية وصولا الى رعاية صحية وطبية متخصصة

وتناقش الورشة التي تقام على مدار يومين مجموعة من المواضيع العلمية المهمة.

وأوضحت ان اهمية الورشة في مناقشتها العديد من المواضيع المتعلقة بعلم الوراثة الدوائي من خلال الاطلاع على احدث ما توصل إليه العلم فيما يخص العلاج الشخصي عن طريق كيفية إجراء الفحص الجيني لتحديد العلاج والجرعة المناسبة لكل مريض على حدة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )