facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

بشتو: فيلم "جابر" يلمح إلى أن الأردنيين "جهلة"

بشتو: فيلم جابر يلمح إلى أن الأردنيين جهلة
القبة نيوز - مازالت كرة الثلج تتدحرج بخصوص الفيلم الامريكي "جابر" بعد انسحاب فنانين وانضمام نواب للمطالبة بوضع حد للممارسات التي تؤدي إلى النيل من الوطن عبر الثقافة والفن والسياسية والاقتصاد وغيرها.


واعلن الفنان الاردني تامر بشتو انسحابه من فيلم "جابر" الامريكي، وذلك بسبب التلميح إلى سكان منطقة وداي موسى بالجهلة والادعاء باحقية اليهود بجنوب الاردن وفلسطين.

وبرر الفنان بشتو انسحابه من الفيلم الامريكي "جابر"، المزمع تصويره في منطقة وادي موسى، بعد الإطلاع على النص المكتوب، الذي يتضمن التلميح بأن سكان المنطقه جهلة ويبيعون اي شيء يقع في يدهم مقابل اي مبلغ زهيد.

وطالبت النائب وفاء بني مصطفى، بوضع حد للاطماع الاسرائيلية في الاردن وقالت خلال جلسة النواب اليوم الاحد "نحن لا نتحدث عن نظرية مؤامرة وانما نتحدث عن اطماع اسرائيلية في الاردن من خلال فيلم جابر وثمنت قرار نقابة الفنانين التصدي للفيلم والطلب من الفنانين عدم المشاركة باي فعاليات او انشطة الا بعد الاذن بالموافقة من النقابة".

وتتحدث فكرة الفيلم الامريكي "جابر"، عن قصه شاب مراهق يجد قطعه من حجر اثري مكتوب عليها باللغة العبرية ومن ثم يقرر بيعها لعالم آثار إنجليزي ينقب عن الآثار ليشتريها بطريقة غير مشروعة بهدف إخراجها خارج الاردن للبحوث واثبات انها تعود لليهود مشددين على وجودها في وادي موسى.

وبالعودة لقرار انسحاب بشتو: ان الفيلم يتضمن تلميحات مباشرة تجاه الحجر ومدى اهميته وأنه عبارة عن قطعة صغيرة من صخرة كبيرة نسخ عليها سبر الكون باللغة العبرية.

واكد ان الفيلم يتضمن تلميحا مباشرا من خلال سؤال الشاب عن منطقة وجود القطعة في أكثر من مشهد والجواب (هون قريب) اي قريب من منزله في وادي موسى.

ويشير الفنان بشتو الذي يلعب دور "ضابط مخابرات" في الفيلم، على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إسقاط جاء من طفلة انجليزية الأصل في حوار مع ضابط المخابرات المكلف لاستعادة القطعة الاثرية، وذلك عندما قال لها الضابط أن الحجر ملك الدولة فقالت له لا أنه ملك الشاب وهو وجده وله حق التصرف فيه.

وقال، "الإسقاط بأن علماء الغرب بامكانهم أن يسرحوا ويمرحوا ويعرضوا على مواقعهم اي شيء ويثبتو مدى ارتباطه بالدين اليهودي وذلك بحوارات اخذت حيز كبير من النص المكتوب"، مضيفاً وغير ذالك الكثير من الاسقاطات جعلتني امتنع من حضور الاجتماع الثاني الذي كان مخصص لقراءة النص مع كل الممثلين وعليه انسحبت حتى دون اعتذار.

وطالبت نقابة الفنانين الاردنيين من الفنانين عدم المشاركة في فيلم "جابر" الامريكي والذي يدعي احقية اليهود بجنوب الاردن وفلسطين، والانسحاب منه حتى تتجلى الصورة عبر قراءة معتمدة للنص كما فعل البعض.

واهابت النقابة في بيان لها امس السبت وصلت عمون نسخة منه بأعضاء النقابة التحقق ومراجعة النقابة عند اختيارهم للمشاركة في الاعمال الأجنبية وسواها وقبل البدء.

وقالت إنه تم ابلاغها من عدد من الزملاء المشاركين في الفيلم الأجنبي "جابر" الذي سيصور في الأردن وما يشوب مضمونه بأحقية اليهود في جنوب الأردن وفلسطين المحتلة.

واضافت ان تأكد هذا ينذر باستمرار العبث والمستغل لسقف الحرية والمناخ الآمن وتحت شعار الاحقية والتاريخ.

وطالبت النقابة الجهات الرسمية بالوقوف على إيجاد صيغة بشأن كل ذلك وعبر محددات تتعلق بمقدرات الوطن والأمة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )