facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الغذاء والدواء تحتفل باليوم العالمي الاول للسلامة الغذائية

الغذاء والدواء تحتفل باليوم العالمي الاول للسلامة الغذائية

القبة نيوز- احتفلت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الاثنين، باليوم العالمي الأول للسلامة الغذائية تحت عنوان "سلامة الأغذية مسؤولية الجميع" بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في الأردن، بحضور عدد من ممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والاهلية وبمشاركة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة.


وقال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات خلال رعايته للاحتفال مندوبا عن وزير الصحة، إن المؤسسة اخذت على عاتقها ضمان سلامة وجودة الغذاء وصلاحيته للاستهلاك البشري، وفاعلية وجودة ومأمونية الدواء والمواد ذات العلاقة من خلال تطبيق أنظمة رقابية مبنية على أسس علمية ومعايير عالمية، لزيادة وعي المواطن بالتداول السليم للغذاء والدواء.

وأضاف عبيدات، أن المؤسسة هي الجهة الوطنية المرجعية المعنية بأعمال الرقابة على الغذاء وتطوير القوانين والتشريعات الناظمة لعملها لتتمكن من القيام بالمسؤوليات المناطة بها، التي توجت بصدور قانون غذاء عصري يواكب المستجدات العلمية والعالمية.
وأضاف، ان المؤسسة اعتمدت كمركز تدريبي لدول الاقليم من قبل عدة جهات رقابية ومنظمات دولية، حيث يتم تدريب وفود من الدول بمواضيع الرقابة على الغذاء والدواء مثل العراق والسودان واليمن وفلسطين.

وأشار عبيدات، الى أن المؤسسة تقوم وبشكل مستمر بتدريب متداولي الغذاء في المؤسسات الغذائية على الاستخدام السليم والآمن للغذاء وبث رسائل تثقيفية للمواطنين بالاستخدام الآمن للغذاء والدواء بصفتهم شركاء بالمسؤولية. من جانبه، قال مستشار منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة فيليب فيرجير، إنه لا يمكن تحقيق الأمن الغذائي دون سلامة الغذاء الذي يؤثر على صحة الانسان واقتصاده، مبينا انها مسؤولية متضافرة الجهود من الانتاج حتى الاستهلاك. وأضاف، أن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الاغذية يساعد على مواصلة الجهود الرامية إلى دمج موضوع السلامة في برنامج عمل الصحة العمومية، وتخفيف عبء الامراض المنقولة بواسطة الاغذية على الصعيد العالمي. وانجزت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الاغذية والزراعة العاليمة دليلا للتعامل مع فاشيات الامراض المنقولة بالغذاء، يسلط الضوء على ضرورة وضع خطط استراتيجية وطنية للاستعداد والاستجابة لهذه الفاشيات من خلال تعزيز الشراكة والتكامل بين الجهات المعنية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )