facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مدير شرطة الزرقاء: وفاتان و 50 اصابة بحوادث سير يومياً

مدير شرطة الزرقاء: وفاتان و 50 اصابة بحوادث سير يومياً

القبة نيوز - أكد محافظ الزرقاء الدكتور محمد السميران ان الحوادث المرورية تحصد مئات الآلاف سنويا على مستوى العالم بينما تخلف ملايين المصابين، ناهيك عن الخسائر المادية التي تقدر بمليارات الدولارات .

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقيم اليوم على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بمناسبة يوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي، والذي حمل شعار " القيادة تضمن سلامتك وسلامة الآخرين " .

وأكد السميران ان الحفاظ على أرواح المواطنين وسلامتهم يتصدر أولويات القيادة الهاشمية، الأمر الذي يستدعي من الجهات المعنية رسم السياسات الكفيلة بالحد من الحوادث المرورية وتطوير عمل الإدارات المرورية وتأهيل العاملين فيها ورفع كفاءتهم ونشر الوعي المروري ليشمل فئات المجتمع كافة .

وبين أن جلالة الملك عبد الله الثاني أوعز للحكومات وللجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان السلامة على الطرق، وضرورة التقيد بقواعد المرور للحفاظ على أرواح المواطنين، مشيرا الى وقوع الحوادث على الطرق بشكل يومي، وباتت أشبه بمعاناة يومية تحصد أرواح المواطنين دون تمييز وتشكل حربا دموية تدور رحاها على الطرقات وتخلف العديد من الوفيات والإصابات والإعاقات .

ونوه السميران الى ان ضرورة تعاون مختلف الجهات وتكثيف الجهود للحد من الحوادث المرورية حفاظا على ارواح المواطنين ووقف هذه الحرب الدموية على الطرقات، اذ يجب ان نكون أعوانا لشرطة السير الذين يستحقون منا كل الثناء على جهودهم في هذا المضمار .

من جهته قال مدير شرطة الزرقاء العميد الدكتور علي الزعبي ان الإحصائيات تشير إلى وقوع 215 حادثا يوميا ووفاة شخصين وجرح خمسين ناهيك عن الخسائر المادية، الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود لتحجيم خطرها وتأثيراتها على الاقتصاد الوطني والتصدي لها .

وأكد ضرورة إعادة النظر بالسلوكيات المجتمعية ورفع الثقافة وتعزيز قيم الالتزام بالقانون والتسامح والمحبة والارتقاء بمنظومة الأخلاق بشكل عام، حيث ان الاهتمام بالإنسان يتصدر أولويات القيادة الهاشمية الحكيمة .

بدوره قال رئيس فرع الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق في الزرقاء عامر الوظائفي، ان الإحصائيات تشير إلى وقوع حادث مروري كل دقيقتين على مستوى المملكة، حيث بلغ عدد حوادث المرور خلال العام الماضي 150 ألف حادث خلفت 571 وفاة .

وتابع ان الإحصائيات تشير الى ان السائق يتحمل مسؤولية الحوادث المرورية بنسبة 90.6 بالمائة من الحوادث، فيما تتحمل الطرق والمركبات النسبة الباقية، حيث تعتبر الحوادث المرورية كارثة حقيقية لا تقل أهمية عن مخاطر آفة المخدرات، الأمر الذي يستدعي تعزيز الثقافة المجتمعية التي تشمل الأسرة والمدرسة والجامعة ومؤسسات المجتمع المدني .

واشتمل الاحتفال الذي حضره رئيس قسم سير الزرقاء الرائد علاء المومني وجمع من ممثلي المجتمع المحلي على قصيدة شعرية للطالبة بتول الخريشا من مدرسة رقية بنت الرسول، ومشهد مسرحي قدمته طالبات المدرسة الثانوية الشاملة للبنات في الزرقاء، ركز على فداحة الحوادث المروية وتداعياتها السلبية على المجتمع . (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير