facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ملتقى التربية والتعليم الأول

ملتقى التربية والتعليم الأول

القبة نيوز-عقد ملتقى التربية والتعليم الأول لعام 2019 تحت عنوان "الجودة في المؤسسات التربوية" وبتنظيم من مؤسسة درب المعالي للاستشارات والتسويق في مركز الحسين الثقافي بوسط العاصمة الأردنية عمان وذالك يوم الاثنين 29-4-2019 .

بدوره قال رئيس الملتقى المستشار منذر أبو هواش القيسي في كلمة الافتتاح أن ملتقى التربية والتعليم جاء ليواكب رؤى النهضة في قطاع التعليم لجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم ، من خلال الورقة النقاشية السابعة " بناء قدراتنا البشرية وتطوير العملية التعليمية جوهر نهضة الأمة " .

وقد عرض عدد من الخبراء والمعنيين في قطاع التربية والتعليم عدداً من أوراق العمل المختصة في مجال الجودة التربوية .

حيث قدم معالي وزير التربية والتعليم الأسبق د.محمد جمعة الوحش ورقة بعنوان : جودة التعليم في المدارس الخاصة والحكومية ، عرض فيها واقع تطبيق الجودة في المنظومة التعليمية الأردنية الحكومية والخاصة .

وقد قدم معالي وزير التربية والتعليم الأسبق د.فايز السعودي ورقة خاصة بالملتقى بنظام المشاركة عن بعد من الولايات المتحدة الأمريكية عبر خاصية "Video recorder" تحت عنوان : واقع وآفاق الجودة التربوية في المملكة الأردنية الهاشمية ، عرض فيها آفاق الجودة التربوية المستقبلية في الأردن .

أما خبير الإدارة والإشراف التربوي في اليونسكو د.غازي العواودة فقد قدم ورقة بعنوان : الجودة التربوية .. آليات تطبيقها ومعوقاتها ، عرض فيها أبرز المعوقات أمام تطبيق أنظمة الجودة التربوية في الأردن .

وقد قدمت المستشارة التربوية د.بشرى عربيات ورقة بعنوان : الجودة وأنظمة التعليم للبرامج الأجنبية ، عرضت فيها أبرز ملامح الأنظمة الأجنبية في التعليم ما بين الاستثمار الأمثل وتلافي للسلبيات .

فيما قدم رئيس مجلس نقابة أصحاب المدارس الخاصة د.منذر الصوراني ورقة بعنوان : الجودة التربوية ودور إدارة التعليم الخاص ، عرض فيها أبرز ملامح الاحتياج للجودة التربوية في القطاع الخاص .

أما مديرة التعليم العام وإدارة المناهج وإدارة التدريب في وزارة التربية والتعليم سابقاً د.خولة أبو الهيجاء فقد قدمت ورقت بعنوان : مؤشرات غياب الجودة في وزارة التربية والتعليم ، عرضت فيها العديد من التجارب التطبيقية للجودة التربوية في الأردن .

وقد قدم المدير العام لأكاديمية أوس التربوية د.شاكر العاروري ورقة بعنوان : الأصالة في التطوير التربوي بين وسائله ومضمونه ، عرض فيها ملامح الأصالة التربوية في التاريخ العربي والإسلامي وآليات الاستفادة الأمثل منه .

فيما قدمت الباحثة في مجال الإدارة التربوية د.أميرة ظاهر ورقة بعنوان : إدارة الجودة بين فرص النجاح ونقاط الفشل ، عرضت فيها أبرز التجارب العالمية في تطبيقات الجودة التربوية .

وختاماً كانت ورقة "معالم الجودة التربوية في ظل الأوراق النقاشية الملكية .. الورقة السابعة أنموذجاً " ، التي قدمها المدير العام لمؤسسة درب المعالي للاستشارات والتسويق ورئيس ملتقى التربية والتعليم الأول المستشار منذر أبو هواش القيسي ، والتي عرض فيها الرؤية النهضوية لقطاع التربية والتعليم في الأردن وفق الرؤية الملكية لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم .

كما وتقوم لجنة الملتقى على إصدار كتاب الملتقى الذي يجمع كافة الأوراق المقدمة من الباحثين والتوصيات التي خرج بها الملتقى ، وإيصالها للجهات المعنية ذات العلاقة .

 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير