facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

المركز الوطني" يختتم دورة حول الزراعات العضوية

المركز الوطني يختتم دورة حول الزراعات العضوية

القبة نيوز- اختتم المركز الوطني للبحوث الزراعية اليوم الخميس، دورة تدريبية حول الزراعة العضوية والممارسات الجيدة وتقانات ما بعد الحصاد، استهدفت مزارعي الشونة الجنوبية ولواء دير علا في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن.

وتأتي الدورة ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة وتأثير تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي"، والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وأوضح مدير عام المركز الدكتور نزار حداد، ان هذه الدورة تعد ذات أهمية قصوى في تعريف المزارعين بالكيفية التي ينبغي عليهم اتباعها لمواجهة بعض القضايا الحرجة في القطاع الزراعي، ويأتي ذلك من خلال تنفيذ توصيات دراسة الاحتياجات التدريبية للمزارعين في غور الأردن التي عقدها المركز ضمن أنشطة المشروع، وتقديم الدعم الفني لهم.
وبينت مديرة مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع الدكتورة مسنات الحياري، ان الدورة التدريبية تهدف إلى زيادة وعي المزارعين بالممارسات الزراعية الجيدة وتقانات ما بعد الحصاد التي تعتبر من الحلقات الهامة في سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية وتهدف إلى تقليل فاقد ما بعد الحصاد الذي تتراوح نسبته ما بين 20 الى 50 بالمئة مما يساهم في زيادة الإنتاج الغذائي وتحقيق الأمن الغذائي، ورفع القدرة التنافسية وزيادة الدخل للمزارعين.
كما أشارت إلى ان 70 بالمئة من حاجات العالم الغذائية تُلبى من قبل صغار المزارعين، وان الزراعة التعاقدية هي من الأساليب التي أثبتت فعاليتها في الربط بين صغار المزارعين والمساهمة في رفع جودة الإنتاج بتكاليف منخفضة في بيئات إنتاجية متوائمة مع التغير المناخي.
--(بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )