facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

مؤتمر المياه والاراضي بالقاهرة يواصل فعالياته بمشاركة الاردن

مؤتمر المياه والاراضي بالقاهرة يواصل فعالياته بمشاركة الاردن

القبة نيوز - واصلت فعاليات مؤتمر أيام الارض والمياه في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أعمالها في القاهرة اليوم الاثنين بمشاركة اردنية برئاسة وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة. ويستعرض المؤتمر في دورته الثانية، العديد من الموضوعات في مقدمتها ندرة المياه في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، وتسليط الضوء على التقدم المحرز لمواجهة تأثيرها على الأمن الغذائي الإقليمي، ودعم القرارات وأنظمة المراقبة القائمة على المحاسبة المائية، والأدوات اللازمة لتحسين إنتاجية المياه وكفاءة استخدامها، ورسم خارطة الطريق للمستقبل بما يتماشى مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة.


من جهته قال مدير ادارة الاراضي والري بوزارة الزراعة الدكتور محمود فريحات، إن الاوراق التي قُدمت من كل قطر عربي من الخبراء المدعوين من أطراف دولية وعربية أشارت وبوضوح تام إلى تراجع كميات المياه نتيجة لزيادة عدد السكان والمشكلات الاقتصادية اضافة الى الهجرات القسرية التي تحدث بين الريف والمدن. وأكد ان المياه الجوفية متشابكة بين الأطراف العربية بعضها ببعض ما يحتاج الى تعاون وإعداد إدارة مستدامة للمياه في الدول المتشاركة وجهد على المستوى الوطني والاقليمي بالاضافة الى الدعم وتشاركية دول العالم في التخفيف من وطأة التغير المناخي وكذلك التنمية بشكل عام عن طريق نقل المعرفة بين الخبراء.

وشدد على اهمية اعطاء المزيد من حرية انتقال المعلومات العلمية بين الأطراف خاصة في ظل خصوصية كل دولة، وتنمية القدرات للجيل الجديد لضمان تمرير تلك الموارد للاجيال القادمة حتى نستطيع تأمين مستوى غذائي كاف للجيل الجديد، والخروج بقوانين وانظمه لادارة الأحواض المائية المشتركة بالاضافة الى ادارة المياه السطحية المتداخلة بين الدول. ومن جهته أشار مدير الانتاج النباتي بوزارة الزراعة عبد الوالي طاهات، الى ضرورة الخروج بتوصيات علمية خاصة، وإجراءات عديدة منها تغير بعض التشريعات والسياسات لتغيير بعض المحاصيل حيث تتأقلم مع الواقع الجديد من ندرة المياه.

وقال إن هناك شراكة مستمرة بين الاْردن والمنظمات المعنية على رأسها منظمة الفاو والمنظمة العربية والاسكوا، لتطوير وإيجاد الحلول للوصول الى تنمية منشودة في إطار المياه والتنمية المستدامة. (بترا)

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )