facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

200 جيولوجي يؤدون القسم القانوني امام وزيرة الطاقة والثروة المعدنية

200 جيولوجي يؤدون القسم القانوني امام وزيرة الطاقة والثروة المعدنية

القبة نيوز-أدى 200 جيولوجي وجيولوجية دفعة (الشهيد هزاع المجالي) اليوم السبت القسم القانوني امام وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي لاستكمال إجراءات انتسابهم لنقابة الجيولوجيين الأردنيين.

وقالت الوزيرة زواتي في الحفل الذي حضره ايمن هزاع المجالي عن ذوي الشهيد هزاع، ان العمل جار على مشروع استكشافي استراتيجي لتقييم ودراسة الاحتياطيات الجيولوجية من العناصر الأرضية النادرة واظهرت الدراسات الأولية نسبة مؤملة اقتصاديا في بعض العناصر التي تجري دراستها وعددها حوالي 33 عنصرا.

وأوضحت ان الدراسات الأولية لمشروع تقييم الاحتياطات الجيولوجية الذي انطلق مطلع عام 2017 أظهرت تواجد نسب عالية ومؤملة اقتصاديا لعناصر مثل الليثيوم والزركونيوم واللانتانيوم وغيرها، وهي قيد الدراسة الآن حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى وتم البدء حالياً باستكمال باقي المراحل لتغطي كافة المواقع المحتملة.

وأضافت ان لدى الأردن مخزونا من الموارد المعدنية والثروة الطبيعية والتي تتوفر باحتياطيات اقتصادية كبيرة شكلت مصدراً رئيسياً وأساساً لكثير من الصناعات التعدينية والاستثمارية في المملكة، منها الفوسفات والبوتاس والاسمنت وغيرها مما تم استثمارها.

وأشارت الوزيرة زواتي الى مشاريع خام الصخر الزيتي والتي يجري العمل لان ترى النور في الاردن ، وتشمل 3 مشاريع للتقطير السطحي للصخر الزيتي لإنتاج الزيت ومشروع لإستغلال الصخر الزيتي العميق وهي مشاريع تعمل بإجتهاد وجدية على تنفيذ متطلبات مراحل اتفاقياتهم المختلفة والتي من ضمنها إستقطاب التمويل اللازم للإنتقال الى تنفيذ عمليات التطوير والإنتاج.

وأكدت جاهزية الوزارة للمضي قدما في تحديد استراتيجية واضحه للثروة المعدنية تشكل خارطة طريق للمضي قدما لجذب الاستثمارات لهذا القطاع المهم الذي يشكل رافدا اقتصاديا مهما مشيدة بدور نقابة الجيولوجيين وبالجهود التي بذلها الجيولوجيون الأوائل من استكشاف واستخراج ودراسة الثروات الطبيعية.

وقالت الوزيرة زواتي ان الوزارة تعين سنوياً مجموعة من الجيولوجيين من خلال ديوان الخدمة المدنية وتربطها بالنقابة اتفاقية لتدريب الخريجين الجدد في اقسام الوزارة المختلفة لتزويدهم بالخبرة والمعرفة معربة ان املها ان يحمل الخريجون الجدد الرسالة وان يسهموا في استقرار وازدهار وتطور الاردن من خلال دورهم الهام في إستكشاف ثرواته الطبيعية وموارده المعدنية وتقييمها وإستغلالها.

من جانبه قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور ان نقابة الجيولوجيين بيت خبرة تضم في عضويتها حوالي 5 الاف جيولوجي وجيولوجية مؤكدا أهمية استحداث مديريات جيولوجيا في وزارتي الاشغال والبلديات وفي امانة عمان الكبرى للاستفادة من خبرات النقابة في مواجهة تحديات الطقس وعوامل الجيولوجيا.

وأشار النسور الى التعاون القائم مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في مجالات التدريب وصياغة الاستراتيجية الوطنية للطاقة مؤكدا ان النقابة ستبقى مدافعا عن الأعضاء والمهنة.

وشاهدت الوزيرة زواتي والحضور فيلما وثائقيا حول الشهيد هزاع المجالي.

وسلمت زواتي ونقيب الجيولوجيين الخريجين الجدد شهادات الانتساب للنقابة.

 

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )