facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الناصر ينشئ منتدى الشرق الأوسط للمياه

الناصر ينشئ منتدى الشرق الأوسط للمياه

القبة نيوز - أعلن وزير المياه والري الاسبق حازم الناصر عن تأسيس وتطوير مبادرة تطوعية تعنى بالمياه على مستوى الشرق الأوسط، تحت عنوان "منتدى الشرق الأوسط للمياه" أو The Middle East Water Forum (MEWF).


وقال الناصر في منشور له عبر فيسبوك إن المنتدى سيكون باللغتين العربية والانجليزية؛ مع التركيز على اللغة العربية، لا سيما وأن المحتوى العربي المتخصص على الإنترنت ضعيف جداً وهزيل، ويشكل عائقا أساسياً أمام نشر المعرفة لمن لا يتقنون اللغات الأجنبية.

ويهدف المنتدى وهو عبارة عن منصة على الإنترنت، إلى نشر الخبرات والمعلومات المائية بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية.

وسيكون مركز للمعلومات والدارسات والتقارير الدولية المتعلقة بالمياه في منطقتنا؛ كما ويهدف ليكون مركزاً تكنولوجياً لأحدث تقنيات المياه بعد أن يتم ترجمتها إلى اللغة العربية.

وتاليا ما قاله الناصر:

الأخوة والأخوات الاكارم

بداية أتقدم بالشكر لكل من تابع صفحتي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" على مدار السنوات الفائتة، والتي لم تكن يوماً إلا صفحة مهنية تنشر العلم والمعرفة، وتهتم بقضايا الوطن وخاصة المائية والبيئية منها.

ونظراً لأهمية المياه كقضية جيو ـ استراتيجية، باعتبارها مسألة حياة ومستقبل أجيال، ومرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالأمن والاستقرار، ولأنني ارغب بنقل ونشر ما تراكم عبر السنيين من علم ومعرفة وخبرة فقد قررت منذ ما يقارب العام إنشاء وتطوير مبادرة تطوعية تعنى بالمياه على مستوى الشرق الأوسط، تحت عنوان "منتدى الشرق الأوسط للمياه" أو The Middle East Water Forum (MEWF).

على مدار أكثر من ثلاثة عقود ماضية كنت مشتبكاً حد التلاصق في مجال المياه والبيئة والزراعة المروية فامتلكت معرفة خاصة وأحدث المعلومات العلمية وأكبر قدراً من التجارب العملية والخبرات العملية والتي سأضعها بين أيديكم عبر تبويبها وتوجيهها وربطها بما يتوصل إليه العلم الحديث من تقنيات جديدة في المجالات سابقة الذكر وذلك من اجل تطوير قيادات وطنية وإقليمية قادرة على مواجهة ما هو قادم من تحديات مائية كبيرة ومعقدة .

المنتدى سيكون باللغتين العربية والانجليزية؛ مع التركيز على اللغة العربية، لا سيما وأن المحتوى العربي المتخصص على الإنترنت ضعيف جداً وهزيل، ويشكل عائقا أساسياً أمام نشر المعرفة لمن لا يتقنون اللغات الأجنبية.

يهدف المنتدى وهو عبارة عن منصة على الإنترنت إلى نشر الخبرات والمعلومات المائية بين دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العربية. وسيكون مركز للمعلومات والدارسات والتقارير الدولية المتعلقة بالمياه في منطقتنا؛ كما ويهدف ليكون مركزاً تكنولوجياً لأحدث تقنيات المياه بعد أن يتم ترجمتها إلى اللغة العربية.

سيتضمن المنتدى عرض ونشر قضايا مائية وبيئية إقليمية للنقاش من قبل الخبراء والمختصين مع تزويد القراء باخر المقالات العلمية والتكنولوجية من كافة انحاء العالم، بالإضافة إلى مواد ومساقات لتدريب الكوادر الفنية وغيرهم عن بعد E-Learning ؛ وسيتيح المنتدى للخبراء من مختصين وأكاديميين وعاملين بقطاعات المياه، عرض دراساتهم ليصار إلى الاستفادة منها في باقي الدول وعلى الأصعدة كافة.

ومن ميزات المنتدى، أنه سيفتح المجال للدول العربية التي دمرتها الحروب وأرهقتها النزاعات والصراعات؛ ولم يتمكن خبراؤها خلال الفترة السابقة من مواكبة التقدم في مجالات تقنية المياه والدراسات الحديثة، أن يكونوا على اطلاع عبر نافذة "المنتدى" على آخر التطورات والتقنيات، لا بل إن "المنتدى" سيتيح لهؤلاء الخبراء الحصول على أجوبة فنية لمشاكلهم اليومية وإن كانت معقدة؛ دون تحمل أعباء ومصاريف السفر والانتقال. وسيكون "المنتدى" مرجعاً مهماً لطلبة الجامعات والدراسات العليا للحصول على آخر أبحاث المياه المتعلقة بمسيرتهم العلمية.

وعليه فإنني أدعوكم لمتابعة أعمال ونشاطات هذا "المنتدى" والتسجيل من خلال الرابط الإلكتروني التالي ونشره وتوزيعه على المهتمين وتزويدنا بملاحظاتكم وآرائكم حتى تَعُم الفائدة...

منتدى الشرق الأوسط للمياه
(https://www.mewf.de)

 


 

 


 


 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )