facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

العمري : على الحكومة خفض فوائد قروض الاسكان.. والقطاع لم يشهد تحسنا منذ 2016

العمري : على الحكومة خفض فوائد قروض الاسكان.. والقطاع لم يشهد تحسنا منذ 2016

القبة نيوز- أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الاسكان، المهندس زهير العمري، أن مسلسل التراجع في قطاع الاسكان والانشاءات مستمر منذ عام 2016، حيث لم يشهد القطاع أي نمو منذ ذلك الوقت، الأمر الذي يستدعي من الحكومة التوقف عنده ودراسته واتخاذ الاجراءات المناسبة لاصلاحه.


وقال العمري لـ الاردن24 إن الأرقام الحالية للنمو العقاري أقلّ مما كانت عليه عام 2010، بالرغم من النمو السكاني العالي في الأردن والذي يفترض أن يرافقه نمو عمراني، وذلك نتيجة عدة عوامل اقتصادية وتشريعية.

وأشار إلى أن الوضع الاقتصادي الذي يمرّ به المواطن الأردني أهم الأسباب الاقتصادية، حيث أن هناك هوّة كبيرة بين كلف العطاءات والانشاءات ودخل المواطن، بالاضافة إلى الارتفاع الجنوني على فوائد قروض الاسكان والتي وصلت إلى 10% لدى معظم البنوك مقارنة بـ 6% قبل عام 2016.

وأضاف العمري إن التشريعات الناظمة انعكست على مساحة الشقق السكنية، والتي انخفضت مساحتها بسبب نظام الأبنية والتنظيم، الأمر الذي جعل المواطن يرغب عن اقتناء الشقق لكونها لا تلبّي احتياجاته من ناحية المساحة.

ولفت إلى أن التراجع في قطاع الاسكان انعكس بشكل سلبي ومباشر على عدة قطاعات شريكة على رأسها المكاتب الهندسية والتجار، فيما تواصل الحكومات صمّ آذانها عن صرخات المستثمرين في قطاع الاسكان والقطاعات الشريكة.

وطالب العمري الحكومة والبنك المركزي بدراسة تخفيض الفوائد البنكية على القروض السكنية لأول مرة، والاسراع باجراء تعديلات على نظام الأبنية.

واختتم العمري حديثه بالتعبير عن أمله في أن يُثمر الاجتماع القادم في ديوان التشريع والرأي بين القطاعات الشريكة الـ11 في قطاع الاسكان وأمانة عمان عن تحقيق مطالب القطاعات المستثمرة في الاسكان، مؤكد أن استجابة الأمانة لتوجيهات الحكومة ومطالب القطاعات من شأنه خفض كلف السكن وتنشيط القطاع العقاري وتشغيل الأيدي العاملة.الاردن24
 
تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )