facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

شركات تسويقية: لم نستورد بنزين غير مطابق .. ولا ارجاع لباخرة

شركات تسويقية: لم نستورد بنزين غير مطابق .. ولا ارجاع لباخرة

القبة نيوز-أكدت إحدى الشركات التسويقية للمشتقات النفطية، الخميس أن الشركات لم تستورد أي باخرة بنزين غير مطابقة للمواصفات الأردنية الجديدة.

وقال مصدر  إن عدم الاستيراد جاء بعد الطلب من المواصفات والمقاييس الموافقة على تمديد العمل بالمواصفة القديمة، الا ان الطلب رفض من المواصفات.

وبين المصدر انه يسهل على الشركات استيراد شحنة بنزين جديدة خلال فترة بين 3 ايام الى اسبوع وتبديل المواصفات فيها لجعلها مطابقة للمواصفة الأردنية، الا ان المواصفة لم تقر بعد.

واشار الى ان شركات توريد النفط العالمية والتي تورد للأردن، اشتكت من عدم تحديد المواصفة الأردنية الجديدة مما يخلق صعوبة في تحديد مواصفة البنزين المطلوب توريدها، وتكرار طلب تغيير المواصفة خلال فترات متقاربة.

وبينت شركات توريد النفط العالمية ان العادة جرت باعطاء فترة 3 أشهر عند تغيير المواصفة لأي دولة لاعتمادها دوليا وانتهاء مدة العطاء.

ويذكر ان الشركات التسويقية الثلاث العاملة في المملكة جوبترول والمناصير وتوتال تستورد مادتي بنزين 90 و95.

وكانت مؤسسة المواصفات والمقاييس اجتمعت الخميس بالشركات التسويقية الثلاث وهيئة الطاقة ونقابة اصحاب المحروقات ونقابة وكلاء السيارات، وسط نقاش مطول حول نسبة الضغط البخاري، وخلصت الى تحديده بنسبة 45 - 60 كيلو باسكال في الصيف وبين 50 - 70 في الشتاء، 

كما تم التصويت على تحديد نسبة الحديد في البنزين عند 1 بالمليون، والمنغنيز 2 بالمليون.

وكانت طلبت مصفاة البترول زيادة نسبة الضغط البخاري في مواصفة البنزين لتصل الى 65 كيلو باسكال في الصيف و80 في الشتاء.

وتوقعت مصادر تطبيق هذه المواصفة ابتداء من الاسبوع القادم.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )