facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

"المهندسين" تشكو البلديات التي ترخص بكروكيات إلى "النزاهة ومكافحة الفساد"

المهندسين تشكو البلديات التي ترخص بكروكيات إلى النزاهة ومكافحة الفساد

القبة نيوز- كشفت نقابة المهندسين الأردنيين أن عددا من البلديات في المملكة تقوم بترخيص أبنية بموجب كروكيات غير صادرة عن مكاتب هندسية أو مصادق عليها من نقابة المهندسين، بما يشكل مخالفة لقانون البناء الوطني وقانون نقابة المهندسين والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبها.

وطالبت النقابة وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس فلاح العموش بصفته رئيسا لمجلس البناء الوطني، اتخاذ الاجراء اللازم لمنع البلديات من مخالفة القانون.

وبين نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن النقابة خاطبت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لإبلاغهم بوقوع هذه المخالفات وتجاوز المجالس البلدية للقانون وما يشكله ذلك من شبهة لإساءة استعمال السلطة والإخلال بالواجبات الوظيفية.

وشدد الزعبي على أن النقابة ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونية بحق البلديات التي ثبت قيامها بمخالفة القانون، موضحا أن النقابة قامت بتوجيه إنذار عدلي لعدد من البلديات المخالفة.

من جانبه، قال رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبدالله غوشة، إن الترخيص بموجب الكروكيات إضافة إلى أي ما يشكله من مخالفة للقانون يشكل خطرا على سلامة المنشآت والمواطنين القاطنين فيها لعدم ضمان مطابقتها للكودات الفنية المعتمدة والإشراف عليها حسب الأصول.

وناشد غوشة المواطنين الراغبين القيام بأعمال الإعمار الالتزام بالقوانين والأنظمة التي تشترط وجود مخططات هندسية صادرة عن مكتب هندسي ومصادق عليها من النقابة والقيام بإجراء فحوصات التربة اللازمة والحصول على التراخيص المناسبة.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )