facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ملكية مطار الملكية علياء تعود للحكومة عام 2032

ملكية مطار الملكية علياء تعود للحكومة عام 2032

القبة نيوز-أكد وزير النقل وليد المصري أن ملكية مطار الملكة علياء ستعود للحكومة الأردنية عام ٢٠٣٢، مضيفاً أنه من أنجح مشاريع الشراكة.

وقال المصري خلال تصريحات تلفزيونية مساء الأحد، أن خدمات النقل التي كانت مناسبة في التسعينات ليست مناسبة اليوم، مشيراً إلى أنه لم يخطط لنقل جيد في الأردن على مدى عقود.

ولفت إلى أنه تم حل مشاكل المرور في الأردن ولكن لم تحل مشاكل النقل، وأن الحكومات لم تتعامل تاريخياً مع النقل كخدمة أساسية للمواطنين.

وأوضح أن مسؤولية النقل داخل عمان تعود لأمانة عمان، ولكن وزارة النقل تدعم الأمانة في ذلك.

وحول الباص السريع، كشف المصري عن كلفة الباص السريع، وهي 160 مليون بدعم فرنسي، و31 مليون دينار من خزينة الدولة.

وأشار إلى أن موعد إطلاق الباص السريع وفق العقود ٢٠٢١/١/١ ،مضيفاً أن سبب تعطل المشروع هو اتهامات غير حقيقية والتي أدت لتوقف مدة ٦سنوات .

وكشف المصري عن مشروع نقل حضري داخل مدينة جرش وبين أجزاء المحافظة، مضيفاً أن مادبا والسلط والزرقاء سيتم تطبيق النقل الحضري فيها عام ٢٠٢٠.

وأوضح أن مشروع النقل الحضري سيكون منتظم بالمواعيد ومحطات الانتظار، وفرق الأجور نتيجة عدم التوقف ستتحمله الحكومة.

وحول مجمع الكرك، شدد المصري خلال حديثه على وجوب إنفاذ القانون في مجمع الكرك، مشيرا الى انه يجب نقل المجمع القديم الى المجمع الجديد لتنفيذ الحلول الجديدة حول النقل في الكرك.

وعن مجمع اربد، قال المصري: إن مجمع اربد مازال تحت الإنشاء وسيشهد مظلات وخطوط نقل متكاملة وتتولاه وزارة الأشغال بالتنسيق مع بلدية اربد، مضيفا انه سيتم الانتهاء منه صيف ٢٠١٩.

وأشار وزير النقل الى ان نحو ٣٠٠٠ باص خصوصي تقوم بنقل طلاب المدارس بدون 'ترخيص' في الأردن، مضيفا ان نظام جديد للنقل المدرسي سيطبق في بداية الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي.

وحول مطار الغور، كشف المصري عن المشاكل التي يواجهها المطار، وهي : قربه من عمان، والوضع الجيولوجي للأرض وليس كل الطائرات تتمكن من الهبوط تحت منسوب سطح البحر.

وزير النقل أكد أن الحكومة تسعى لتحقيق التوازن بين سيارات التطبيقات والتاكسي الأصفر، مضيفاً أن مطالب التاكسي الأصفر سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء لدراستها.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )