facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

الفوسفات هل ستتخطى خسائرها نصف السنوية او تقلل منها !؟ ام ستتواصل تلك الخسائر التي اذا تضاعفت فستكون مساوية لرأس مال الشركة

الفوسفات هل ستتخطى خسائرها نصف السنوية او تقلل منها !؟ ام  ستتواصل تلك الخسائر التي اذا تضاعفت فستكون مساوية لرأس مال الشركة

عدنان شملاوي 

شهد سهم الفوسفات تطورا ملموسا في سعره ، فبعد تدني السعر بصورة ملموسة اوصلته الى 2.24 دينار ارتفع سعر السهم  ثم ما لبث وان انخفض مرة وصار السهم يشكل فرصة للمضاربين منهم من يعزف على اوتار صعوده متغنين...

بأمجاد ما كان ، ومنهم من يحذر من هبوط مدوي مستشهدا بالخسارة الكبيرة التي تكبدتها  الشركة والبالغة اكبر من 43% من رأس مالها في 6 شهور وصار تداول السهم الذي كان يعد من الاسهم القيادية والمدخل في احتساب مؤشر البورصة عرضة للاشاعات في غياب الوضوح والشفافية وتنامي حالة الغموض عن توقع الاداء للمرحلة المقبلة .

فهل ستتخطى الشركة خسائرها نصف السنوية او تقلل منها !؟ ام  ستتواصل تلك الخسائر التي اذا تضاعفت فستكون مساوية لرأس مال الشركة قبل زيادته ( الورقية ) في سنة واحدة ؟

وكانت الشركة قد اعلنت من خلال ميزانيتها نصف السنوية عن تكبد الشركة لخسائر كبيرة بلغت 36 مليون دينار في ستة شهور ، وعلى الرغم من ذلك فان القيمة الدفترية لسهم شركة الفوسفات لا زال من اعلى النسب حيث تبلغ قيمته الدفترية 10.4 دينار  ( اي 4 اضعاف سعره السوقي الحالي ) اذ ان الاحتياطيات الاجبارية والاختيارية والخاصة تبلغ 225 مليون دينار ، وتبلغ الارباح المدورة 472 مليون دينار

ورغم ان وضع الشركة لا زال ايجابيا ، الا انه مطلوب من ادارتها الحالية ان  تعمل على معالجة الوضع واجراء تعديلات اساسية وهيكلية في الشركة ومعالجة النقاط التي تزيد من الخسائر ، فالشركة مساهمة عامة ، وليست حكومية  لكي تستمر في الصرف بما لا يتناسب مع تراجع المبيعات وادارة الشركة عليها ان  تتواصل بصورة اكثر مع مساهميها لاطلاعهم على اخر المستجدات ، واسباب الخسارة ، وبعض الارقام التي تحتاج الى تفسير بالميزانية .

 فما معنى ان تقل المبيعات  بنسبة 50% وتزيد مصاريف النقل بحدود 3 مليون تقريبا ؟ وما هو بند المصاريف الاخرى بمبلغ 5815 الف دينار الذي لم يكن موجودا في الفترة المقابلة ، ونستغرب كيف مرر مدقق الحسابات هذا الرقم المادي والمؤثر بدون توضيح !!! ولماذا ترتب على الشركة ضريبة دخل بمبلغ 3.3 مليون دينار على الرغم من عدم تحقيقها لأرباح ؟هل كانت تخص فترة سابقة مثلا ؟؟ ونأمل من المهندس عامر المجالي وهو الرجل المعروف بشفافيته ان يقوم بالاجابة على الاسئلة اعلاه .

كما يجب على الشركة ان توضح نظرتها المستقبلية للشركة ، فهل حقيقة ان الشركة لن تستطيع الاستمرار في العمل لاكثر من سنة في ظل نضوب الفوسفات في اماكن الاستخراج الحالية وهل صحيح ان الحكومة ترفض منح الشركة تراخيص العمل في مناطق اخرى خلافا للاتفاقيات المنصوص عليها ؟؟ لماذا لا يكون هناك توضيح يتحلى بالجرأة والموضوعية يواجه الحقيقة حتى لو كانت صعبة ؟!

شركة الفوسفات من الشركات العريقة واحدى اعمدة الاقتصاد الاردني ، ونزول السهم الى مستويات متدنية كان ردة فعل على النتائج نصف السنوية ولا يعبر عن قيمة السهم الفعلية ، ورغم التوقعات ان لا تنعكس خسائر الشركة لتصبح ارباحا في نهاية العام الا اننا نأمل من مجلس الادارة ان تتخذ كافة الاجراءات التي من شأنها الابقاء على ألق هذة الشركة وحفظ انجازاتها .

 نعلم ان الادارة الحالية استلمت ارثا ثقيلا من اداراتها السابقة وعملت على معالجة الكثير من الامور التي كانت تثقل اعباء الشركة ، ولكن المساهمين يأملون بنتائج ملموسة ومحاولة فتح اسواق جديدة والاستفادة من التجربة المغربية في انتاج وتسويق الفوسفات ولكن نرجوكم ان لا تدعونا عرضة للتلاعب والشائعات .

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )