facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

منتدون يستذكرون الأديب الراحل أبوحمدان

منتدون يستذكرون الأديب الراحل أبوحمدان

القبة نيوز - استذكر منتدون الاديب الراحل جمال ابو حمدان مساء امس الثلاثاء في مقر رابطة الكتاب الاردنيين بعمان.

وأشار استاذ الادب العربي في جامعة البترا الدكتور احمد الخطيب في ندوة عقدت بقاعة غالب هلسة بالرابطة، الى صدور اول كتاب عن الراحل ابو حمدان بعنوان "جمال ابو حمدان قريب من الذاكرة بعيد عن النسيان" بوصفه دراسة للناقد الدكتور ابراهيم خليل، لافتا الى انه قدم ثلاث دراسات عن الراحل ابو حمدان ايضا هي "جمال ابو رائد التجريب في القصة الاردنية القصيرة"، و"افاق التحديث في قصص جمال ابي حمدان القصيرة" و"المفارقة في المجموعة القصصية "البحث عن زيزياء" لجمال ابو حمدان".

واستعرض الدكتور الخطيب في الندوة التي ادارها الدكتور احمد ماضي، نقاط الالتقاء مع كتاب "دراسة" الدكتور خليل، والمتمثلة باستدعاء التراث او توظيف الشخصيات التاريخية، وشعرية اللغة، وحضور تيار الواقعية السحرية، والمفارقة.

ولفت الى ان البنية المسرحية في كتابات الراحل ابوحمدان المسرحية غالبا ما تقوم على اعادة النظر في التراث والتاريخ العربي والغربي واستدعاء نماذج من ذلك الترا ، وتفكيك تلك النماذج واعادة بنائها وفق رؤية ابو حمدان لإسقاطها على الحاضر المأزوم.

وبدوره لفت الناقد الدكتور خليل الى ان الهدف من هذه الندوة هو تعبير عن الوفاء العميق لقامة ادبية قدمت للمكتبة العربية وللأدب العربي بفنونه المتعددة اعمالا ليست كغيرها مما يتكدس في المكتبات وانما هي اعمال تمتاز على سواها بالكثير من المزايا التي تضعها على قدم المساوة مع الاعمال الابداعية الخالدة.

ولفت الى ان للراحل ابو حمدان مذهبا في كتابة القصة القصيرة سرعان ما قلده كثيرون وحاكوه، مشيرا الى ان كتابة القصة القصيرة لم تكن مجاله الابداعي الوحيد على الرغم من انه الفن الذي برز فيه ومنه تحول الى فنون اخرى.

وبين الدكتور خليل حضور القوة الشعرية والاسطورة والخيال الرمزي ومحاكاة الاسطورة واستدعاء النموذج في كتابته القصصية والمسرحية .

وفي ختام الندوة وقع الدكتور خليل نسخ من كتاب "جمال أبو حمدان قريب من الذاكرة بعيد عن النسيان" الصادر عن دار ورد بعمان 2017 على سبيل الإهداء.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير