facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

وزير البلديات يفتتح مشروع تحسين ادارة النفايات في الحصينيات ووحدة الشكاوي في بلدية المفرق

وزير البلديات يفتتح مشروع تحسين ادارة النفايات في الحصينيات ووحدة الشكاوي في بلدية المفرق

القبة نيوز- محمد الفاعوري

افتتح وزير البلديات المهندس وليد المصري اليوم مشروع تحسين ادارة النفايات الصلبة وتوليد الدخل في المجتمعات المضيفة للاجئين في مكب الحصينيات بالبادية الشمالية الشرقية بكلفة مليون دولار تقريبا .

وقال المصري ان هذا المشروع يعد خطوة كبيرة في سياق استراتيجية ادارة النفايات الصلبة والذي انطلق من مرحلة انتاج السماد العضوي من النفايات تمهيدا لتحويل المكب الى مكب بيئي لافتا الى انه تم الانتهاء من مرحلة تحويل مكب الاكيدر الى مكب بيئي وسيتم الانتهاء من المرحلة الثانية خلال شهر ايار من العام الحالي مشيرا الى ان هذه الحالة تمخض عنها الانتهاء من تحويل مكبيين للنفايات الى مكبيين بيئيين من اصل 10 مكبات اخرى والتي سينتهي العمل لتحويلها الى مكبات بيئية في العام 2034 .

واضاف ان مشروع تحسين ادارة النفايات الصلبة ساهم ايضا بتوفير فرص عمل للسيدات ضمن برنامج تمكين المراة اضافة الى تحقيق فوائد بيئية كبيرة داعيا الجهات المشغلة للمشروع الى العمل ببيع السماد العضوي الناتج من مكب الحصينيات بسعر 25 دينار للطن الواحد لضمان النجاح في تسويقه للمزارع المنتشرة في محافظة المفرق والعمل على ايجاد طرق علمية لمكافحة الحشرات والذباب الناجم عن عملية استخراج السماد العضوي . وقالت المدير القطري لبرنامج الامم المتحدة سارة اوليفيلا ان هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للمراه لافتة الى ان هذا المشروع سيساهم في تعزيز الدمج المجتمعي والمشاركة المجتمعية وان يشكل هذا المشروع قصة نجاح يتم تعميمها على باقي محافظات المملكة .

وبين مدير مجلس الخدمات المشتركة في المفرق المهندس محمد خير الشرعة ان مشروع السماد في مكب الحصينيات يعد مشروعا رياديا جاء نتيجة تعاون بين الحكومتين الاردنية والكندية وبرعاية برنامج الامم المتحدة الانمائي لتحسين الظروف البيئية في المحافظة التي تعد الاولى في انتاج الثروة الحيوانية وما يترتب على ذلك من مخلفات تحتاج للمعالجة للتخفيف من اثرها السلبي على البيئة والاستفادة من هذه المخلفات لتحسين الانتاج الزراعي.

واضاف ان كلفة المشروع بلغت حوالي مليون دولار مقدمة من برنامج الامم المتحدة الانمائي يشمل التخطيط والانشاء والتشغيل لمدة عام اضافة الى 200 الف دينار من موازنة المجلس متوقعا ان يعالج المشروع 40 طن من المخلفات يوميا لانتاج ما يزيد على 10 الاف طن سنويا .

كما افتتح الوزير موقع وحدة الشكاوي وقاعة الاجتماعات الموقع الالكتروني لبلدية المفرق الكبرى تزامنا مع خطة الوزارة في حوسبة البلديات ؛ والذي يندرج في اطار سعي البلدية في تحقيق التميز في الخدمات والريادة في الاداء.

وقال رئيس البلدية عامر الدغمي ان مشروع القاعة يعتبر من المشاريع الرياديه للبلدية ، وهو بمثابة منار لكافة الفعاليات والأنشطة والاحتفالات في المحافظة ، ومعلم حضاري من خلال التصاميم وتزويدها بكافة المعدات والشاشات والصوتيات وأجهزة مراقبة وتحكم اضافة لأجهزة التكييف، بكلفة اجمالية بلغت حوالي 150الف دينار .

واضاف ان اطلاق الموقع الالكتروني ووحدة الشكاوي الالكترونية جاء وفق احدث التقنيات والتغطية المهنية والحرفية والصحافية المتميزة مشيرا الى ان الموقع سيعمل على ابراز الانشطة والفعاليات وكافة اخبار البلدية والمعلومات التي تبين دور كل مديرياتها والمهام الرئيسية التي تقوم عليها اضافة الى الخدمات الالكترونية التي تسهل على المواطن الوصول الى الخدمة والمعلومة ذات العلاقة بالخدمة التي تقدمها البلدية .

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير