facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

تدشين مشروع تحويل المياه الرمادية في تربية البادية الشرقية

تدشين مشروع تحويل المياه الرمادية في تربية البادية الشرقية

القبة نيوز- محمد الفاعوري

أفتتحت مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية ومجلس محافظة المفرق مشروع تحويل المياه الرمادية ، في مدرسة العاقب الثانوية للبنات .

ويأتي المشروع ، الذي رعا حفل افتتاحه مدير التربية عمر الهامي بحضور عضو مجلس محافظة المفرق فارع المساعيد انطلاقا من أهميته عبر الافادة من المياه المستخدمة في مجالات الغسيل المختلفة لري بعض المزروعات .

ويقوم المشروع على جمع تلك المياه ومعالجتها من خلال نظام(الفلتر الرملي ذو الطبقات المتحركة) ، والمطور من قبل مركز البيئة و المياه في الجمعية العلمية الملكية، والمتميز بسهولة التركيب و التشغيل والصيانة ، وانخفاض المساحة المطلوبة لانشائه .

ويعود المشروع بفوائد عديدة متنوعة منها مالية ، كخفض قيمة فواتير المياه ، وزيادة كميات الأشجار في حديقة المدرسة الناتجة من إعادة استخدام المياه في الزراعة، والتوفير الناجم عن تقليل نضح الحفر الامتصاصية ،نتيجة تقليل كمية المياه الرمادية الخارجة من المغاسل و المشارب في المدرسة.

ويضاف الى تلك الفوائد فوائد بيئية تتمثل في الحد من خطر تلوث المياه الجوفية و الحد من انتشار الحشرات و القوارض ، عدا المظهر الجمالي الناتج عن زيادة المساحة المزروعة في المدرسة و المساهمة في تحويل المساحات الجرداء إلى خضراء .

وأكد مدير التربية الهامي على أهمية التشاركية والتعاون مع منظمات المجتمع المدني والمجتمع المحلي ، وتحقيق النفع العام وبماينعكس على تحسين البيئة التعليمية .

بدوره أكد رئيس قسم الدراسات في الجمعية الملكية الدكتور المؤيد السيد على أن رؤية الجمعية تقوم على ربط العلم بالمجتمع ، وتزويد المجتمع بالتكنولوجيا في جميع المجالات بما يعود بالنفع على البيئات المحيطة المختلفة ومنها البيئة التعليمية للمساهمة في تحسين الجو العام للطلبة وايجاد مساحات صديقة وامنة .

وحضر الافتتاح أعضاء قسم الدرسات في الجمعية المهندسين محمد مشاتلة وأمجد العابد، و رئيس شعبة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعة البادية الشمالية المهندس سيف السردي ، و مندوب الشرطة المجتمعية الملازم /2 عبدالرحمن الشرفات ورئيس قسم التعليم العام وقسم الإشراف والاعلام في مديرية التربية ومديرة المدرسة حسنة جلود ومجتمع محلي . وعلى هامش الافتتاح تم الاتفاق مع الجهات الداعمة للمشروع على تعميم تجربة المشروع من خلال مبادرة حول ذلك في عدد من مدارس المديرية.

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير