facebook twitter Youtube whatsapp Instagram nabd

ورشة المنصة الخضراء لمناقشة إدارة النفايات الصلبة في الأردن

ورشة المنصة الخضراء لمناقشة إدارة النفايات الصلبة في الأردن

أقام المجلس الأردني للأبنية الخضراء و بالتعاون مع برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني المنفذ من قبل FHI 360 والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يوم الثلاثاء 24/9/2017 حلقة نقاشية حول إدارة النفايات الصلبة في فندق حياة عمان، حيث تعتبر هذه الحلقة جزء من سلسلة حلقات المنصة الخضراء النقاشيةضمن مشروع تحسين القطاع الأخضر الممول من برنامج USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني ، الفعالية التي أدارها المهندس رؤوف الدباس من وزارة البيئة وعضو الهيئة الإدارية في المجلس الأردني للأبنية الخضراء ضمت نخبةً من ستة من المختصين في مجال إدارة النفايات وهم الدكتورة أسماء الغزاوي من وزارة البلديات والمهندس حسين مهيدات من بلدية إربد الكبرى والمهندس محمد خشاشنة من وزارة البيشة والمهندس محمد الشوشان من منظمة أوكسفام و والمهندس محمود عساف من شركة الغاز الحيوي الأردني والمهندس هانز اندريه بيتوت من منظمة GIZ.

وقد تناولت الفعالية هذه المرة موضوع إدارة النفايات الصلبة في الأردن لما في هذا الموضوع من أهمية كبيرة، وقد تحدث المشاركون عن ادارة النفايات الصلبة واقعها ومستقبلها وما يحدها من قوانين وتعليمات، إضافة إلى عمليات التدوير والتخزين والتصنيف لها وكيفية استخراج الموارد منها، كما أعطيت نبذة عن عمليات ادارة النفايات الصلبة في مكب الأكادر، وعن استخراج الغاز الطبيعي في النصيفة والغباوي.

ووفق ما عبر عنه المهندس عبدالله بدير رئيس الهيئة الإدارية للمجلس الأردني للأبنية الخضراء أن إدارة النفايات الصلبة كانت فيما قبل عبئاً على المجتمعات مع تطور المفاهيم الاداريه لشبكه التزويد فقد اصبح وجوب استخلاص الموارد من النفايات الصلبه امرا في غاية الاهمية ليتم دمج هذه الموارد و استخدامها مرة اخرى بما يعود بالنفع على المجتمعات، وعبر أيضاً أن هذه الفعالية فتحت مجالاً لطرح ومناقشة بعض الأسئلة المهمة.. أين وصل قطاع ادارة النفايات في الأردن؟ وما هو دور المجلس الأردني للأبنية الخضراء في هذا الصدد؟ وما هو دور المؤسسات الأخرى؟ وإلى أين سيؤول طريق هذا القطاع في الأردن؟ كل هذه التساؤلات تمت مناقشتها مع المختصين والمهنيين المهتمين في الإرتقاء بهذا القطاع الهام والناشئ

وعبر المشاركون والحضور عن تفديرهم لهذه الفعالية ,وتشجيعهم تكراراها لفتح المجال لتناول مواضيع أكثر تساعد في دعم الجهود المتعلقة بالبيئة المبنية الخضراء على مختلف الأصعدة الاقتصادية والبيئية والمجتمعية.

و من الجدير بالذكر أن المنصة الخضراء هي فعالية تحاورية يقيمها المجلس الأردني للأبنية الخضراء بشكل دوري لإثراء المهتمين والعاملين في مجال البيئة المبنية الخضراء بمعلومات تساعد في نشر الوعي و دعم هذ القطاع من خلال طرح مواضيع مختلفة ومختارة تتناسب مع الأوضاع البيئية والإقتصادية والإجتماعية في الأردن.

و يعد المجلس الأردني للأبنية الخضراء منظمة رائدة في مجال البيئة المبنية الخضراء بحيث يحمل عضوية المجلس العالمي للأبنية الخضراء، وعضو اداري في شبكة مجالس الأبنية الخضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و هو مركز معتمد من منظمة ISWA (International Waste Management Institute) لتدريب و تأهيل المختصين في مجال إدارة النفايات الصلبة. بالإضافة إلى اتفاقيات شراكة استراتيجية مع المجلس الأميركي للأبنية الخضراء والشراكة المعتمدة للأعمال الخضراء و التي تهدف لتوسيع دائرة الجهود المبذولة في السعي نحو الريادة والتقدم في الطاقة والتصميم البيئي وتنمية الأعمال التجارية وإنتاج المجتمعات الخضراء في السوق المحلي لرفد البيئة المبنية الخضراء. هذا و تشكل عضويات الشركات والأفراد في المجلس إحدى المقومات التي تضاف إلى ما سبق في نشر الوعي حول البيئة المبنية الخضراء وأهميتها في تحقيق عيش كريم، ودعم وتقوية جميع الفعاليات والأعمال الممكن تطبيقها على أرض الواقع أو تم تطبيقها أو التي تساعد في زيادة رقعة البيئة المبنية الخضراء في المملكة، وأخيراً وليس آخراً تطوير وتطبيق سياسات البناء الأخضر لجعلها مفهومة ومدركة من قبل الجميع.

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع المجلس الأردني للأبينة الخضراء على أرقام: 065520983 أو البريد إلكترونيinfo@jordangbc.org

تابعوا القبة نيوز على
 
جميع الحقوق محفوظة للقبة نيوز © 2023
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( القبة نيوز )
 
تصميم و تطوير