للمرة الأولى منذ نوفمبر 2025، تراجع سعر الذهب دون مستوى 4 آلاف دولار للأونصة
القبة نيوز- انخفضت أسعار الذهب إلى ما دون مستوى 4.000 دولار للأونصة للمرة الأولى منذ نوفمبر 2025، متأثرة بقوة الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة في الولايات المتحدة.
وجاء التراجع مع ارتفاع الدولار، ما زاد تكلفة شراء الذهب للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى غير الدولار، في وقت عزز فيه المتعاملون رهاناتهم على رفع أسعار الفائدة الأمريكية خلال العام الجاري بعد النبرة المتشددة التي تبناها مجلس الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأخير، إضافةً إلى المخاوف المرتبطة بالضغوط التضخمية الناجمة عن الحرب مع إيران.
وقال المتداول المستقل في المعادن تاي وونغ إن المعادن النفيسة تواجه ضغوطًا كبيرة بسبب إعادة تسعير الأسواق عند احتمال رفع الفائدة في سبتمبر المقبل، إلى جانب صعود الدولار إلى أعلى مستوياته في 13 شهرًا وتراجع توقعات التضخم، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".
وأضاف: "الذهب يجد دعمًا عند مستويات تقل قليلًا عن 3.900 دولار للأونصة، كما أن مشتريات البنوك المركزية ما تزال مستمرة، ما يجعل حدوث تراجع حاد في الأسعار أمرًا مستبعدًا"، موضحًا أن السوق قد يشهد فترة من الاستقرار أو التحرك ضمن نطاقات محدودة، في ظل "تراجع الإقبال على الذهب مقارنةً بالفترة الماضية"، على حد قوله.
توقعات متباينة لمسار الذهب خلال 2026 و2027 وسجل الذهب مستوى قياسيًا بلغ 5594.82 دولار للأونصة في أواخر يناير، قبل أن يتراجع بأكثر من 1.500 دولار عن تلك الذروة، وفي ضوء هذه التطورات، خفض محللو "ING" توقعاتهم لأسعار الذهب، مرجحين أن يبلغ متوسط السعر 4.300 دولار للأونصة خلال الربع الثالث من عام 2026 و4.600 دولار في الربع الرابع، مقارنةً بتقديرات سابقة بلغت 4.850 دولارًا و5.000....
















